اخبار سريعة

“الزر الأزرق” يظهر في طرطوس بعد غياب نحو 4 سنوات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

رصد بعض الأشخاص، ظهور أعداد من الكائنات البحرية الجميلة على شاطئ البصيرة في مدينة طرطوس باستخدام عدسات هواتفهم النقالة.

وبعد نشر الصورة عبر صفحة هواة الحياة البرية السورية على فيسبوك، تحدث الدكتور سامر ماميش، الخبير في علم البيولوجيا البحرية، مؤكدًا أن الكائن المرصود هو نوع من أنواع قناديل البحر يُعرف باسم “الزر الأزرق”، وينتمي إلى صف الهيدريات ورتبة الميدوزات اللاغمدية.

 

ووفقًا لماميش، يظهر الزر الأزرق كمستعمرة هيدرية عائمة بلون أزرق داكن، ذات شكل قرصي وخلوية من الشراع، ويبلغ قطرها حوالي 3 سم، وغالبًا ما يكون أقل من ذلك، يتكون الكائن من هيكل كيتيني داخلي بلون أزرق مائل إلى البني الذهبي، وبوليبات جانبية متحركة متعددة الأشكال والوظائف، يعيش هذا النوع في المياه الدافئة المدارية وشبه المدارية، يتجمع بشكل كبير وينجرف نحو الشاطئ بفعل الرياح والتيارات البحرية خلال العواصف وفقاً لموقع أثر برس.

 

وأضاف ماميش أن هذا النوع تم رصده بشكل كثيف على الساحل الجنوبي لمدينة اللاذقية في 23 مارس 2019 بعد عاصفة شديدة، وكانت هذه المرة الأولى التي يظهر فيها هذا النوع على الساحل السوري، ورغم عدم معرفة الأسباب الدقيقة لظهوره، يعتقد ماميش أنه قد يكون ناتجًا عن تأثير الرياح والتيارات السطحية.

 

كما يشدد ماميش على أن الزر الأزرق لا يشكل تهديدًا للإنسان، حيث يعتبر من قناديل البحر ذات اللسعة الخفيفة والخالية من السموم، ومع ذلك، ينصح بعدم لمسه لتجنب حدوث تحسس للجلد لدى بعض الأشخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى