اخبار سريعة

تجار بغداد في ضيافة تجار دمشق… البضائع السورية مرغوبة عند المستهلك العراقي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وصل دمشق البارحة وفداً من غرفة تجارة بغداد ضم عدداً من أعضاء مجلس إدارتها ، وكان في استقباله اتحاد غرف التجارة السورية.

وفي السياق أكد رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام أن اللقاء كان مهماً ومفيداً، لافتاً إلى أن علاقاتنا مع العراق تعتبر من العلاقات المهمة والرئيسية، لأن التعاون الاقتصادي وعمليات الاستيراد والتصدير قائمة منذ زمن طويل مع العراق ومن مصلحتنا تفعيل التعاون بكل أوجهه مع كل الدول العربية وعلى وجه الخصوص العراق، مشدداً على ضرورة تقديم كل التسهيلات لتطوير التعاون التجاري وتبادل البضائع معها، ومشيراً إلى أن البضائع السورية تصل إلى العراق عبر البر خلال مدة قصيرة لا تتجاوز 8 ساعات وهذه ميزة لا نحصل عليها من أي بلد مجاور آخر لسورية.

وشدد اللحام على أن العراق معتادة على البضائع السورية وهي مرغوبة لديهم لذا يجب العمل على تقديم المزيد من التسهيلات من أجل أن نكسب السوق العراقية باعتبارها من الأسواق المهمة للمنتجات العراقية وأن نستفيد من الاتفاقات العربية الموقعة التي لا نستفيد منها، كما يجب إيجاد حل لموضوع طرق تحويل الأموال والدفع وتسهيل عمليات نقل البضائع باعتبارها من أبرز النقاط الأساسية في العملية التجارية وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن المحلية.

وأشار إلى أن الجانب العراقي منفتح بشكل كامل للتعاون مع سورية ونحن نشترك في المعارض التي تقام في العراق والتي تشهد إقبالاً ملحوظاً على شراء البضائع والمنتجات السورية، موضحاً أن تأخرنا بتقديم التسهيلات يعرقل العمل التجاري وتبادل البضائع.

وأوضح أن تكاليف إنتاج البضائع السورية باتت مرتفعة، وهذا الأمر نعاني منه نتيجة النقص في المحروقات وغيرها من مدخلات الإنتاج، وهذا الأمر أثر سلباً في عمليات التصدير إلى العراق لذا يجب إيجاد حل سريع لهذا الموضوع إضافة لارتفاع تكاليف الشحن إلى العراق لذا لا بد من جعل تكلفة الشحن إلى العراق أقل وأكثر تنافسية من أي بلد آخر.

بدوره استعرض نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية رئيس غرفة تجارة حلب عامر حموي الفرص المتاحة لتطوير العلاقات التجارية والجهود المشتركة للوصول إلى تعاون بناء يخدم التجار في كلا البلدين، مشيراً إلى التحديات المشتركة التي تواجه الجانبين والصعوبات التي تواجه عمليات التصدير.

ومن الجانب العراقي الذي ضم أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة بغداد محمد زبون جبر وحيدر محمد رسول وياسر يحيى آل عيسى وعمار الحمداني تمت الإشارة إلى الحرص المشترك على الانتقال بعلاقات التعاون التجارية إلى آفاق جديدة من خلال وضع خطط عمل مستقبلية تضمن توسيع التعاون القائم بين البلدين وضرورة عقد لقاءات تجمع بين رجال الأعمال والتجار بين البلدين للاطلاع على الفرص المتاحة للتعاون في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية والبحث في الصعوبات التي تواجه الطرفين.

حضر اللقاء من الجانب السوري عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس غرفة تجارة وصناعة إدلب محمد عبد الله شتات وعضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس لجنة المعارض محي الدين الحلبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى