الاخبار

حكومة “قرارات منتصف الليل” ترفع سعر المازوت إلى 11880

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بدأت الحكومة العام الجديد برفع أسعار المحروقات وتعرفة نقل البضائع للمرة التاسعة تقريباً خلال سنة.
كالعادة، تأتي هذه القرارات فجأة في وقت متأخر من الليل دون توضيح.
حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر مبيع ليتر المازوت عند 11,880 ليرة لجميع الآليات العاملة على المادة باستثناء وسائط النقل العامة والجرارات الزراعية.
أكد رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية، رائد عجيب، لصحيفة محلية أن القرار ينطبق على الآليات العاملة على المازوت، مثل الشاحنات والبيك آب، ولا يشمل الأفران أو مازوت التدفئة المدعوم، بل يتعلق بمازوت التدفئة الحر.
سبق الكشف عن السعر الجديد بساعات قليلة من خلال إيقاف بطاقات تكامل في مختلف محطات الوقود، تمهيداً لتصدر نشرة جديدة بأسعار المحروقات.
وفي تصريح خاص لصاحبة الجلالة، أكد الباحث الاقتصادي والمصرفي الدكتور سامر أبو عمار أن رفع أسعار المشتقات النفطية والغاز يؤثر بشكل جوهري على مختلف جوانب النشاطات الاقتصادية، مشيراً إلى أن هذا الارتفاع يؤدي إلى زيادة أسعار السلع والخدمات بشكل عام.
وأضاف أبو عمار أن المواد الغذائية تعتبر الأكثر تأثراً بالتذبذبات السعرية، مشيراً إلى أن تلك التغييرات تؤثر سلباً على النشاط الاقتصادي بشكل عام والنشاط الصناعي والخدمي بشكل خاص.
وأوضح أن سياسة التسعير تأتي لمواكبة التغيرات الطارئة على أسعار النفط العالمية وتقلبات أسعار الصرف.
يُشير إلى أن الحكومة السورية رفعت سعر مادة البنزين المدعوم في وقت سابق إلى 9 آلاف ليرة، وهو الرفع الثامن خلال العام الماضي.
منذ آب الماضي، رفعت الحكومة أسعار المشتقات النفطية عدة مرات، مشيرة إلى أسباب متعددة مثل رفع المصرف المركزي أسعار صرف الدولار الأميركي وتأثيرات الحرب والحصار.
صاحبة الجلالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى