صحة و جمال

تعرف على أعراض سن اليأس الذكوري وأسبابه!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عندما يتعلق الأمر بالتغيرات الهرمونية خلال مرحلة الشيخوخة، تختلف هذه التغيرات بين الرجال والنساء. بينما يحدث انقطاع الطمث بشكل مفاجئ لدى النساء، يتمتع الرجال بتدرجيَّة في تغيرات هرموناتهم الجنسية، وفقًا لـ “مديكال إكسبريس”.
في حال النساء، ينخفض إنتاج الهرمون بشكل سريع نتيجة الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية، أو بعد استئصال المبيضين جراحيًا، أو نتيجة لتأثيرات العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
على النقيض، ينخفض إنتاج هرمون التستوستيرون وغيره من الهرمونات لدى الرجال تدريجيًا على مدى عدة سنوات، مما يُعرف بقصور الغدد التناسلية المتأخر أو انخفاض هرمون التستوستيرون المرتبط بالعمر.
على الرغم من أن مستويات هرمون التستوستيرون تنخفض بمعدل حوالي 1% سنويًا بعد سن الـ 40، يظل لدى معظم الرجال الأكبر سناً مستويات ضمن المعدل الطبيعي، وتُقدَّر مستويات منخفضة فقط بنحو 10% إلى 25%.
غالبًا ما تمر مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة لدى الرجال دون أن يُلاحَظ ذلك، ويمكن فحص مستويات هرمون التستوستيرون عبر فحص الدم، ولكن لا يتم إجراء هذه الاختبارات بشكل روتيني.
مع ذلك، يُظهر العديد من الرجال الذين يعانون من مستويات منخفضة لهرمون التستوستيرون عدم وجود أعراض.
وعند الحاجة إلى علاج، يُخفف العلاج بالتستوستيرون من الأعراض المزعجة لبعض الرجال، بينما قد لا تكون الفوائد واضحة للآخرين، مع وجود مخاطر محتملة.
عمومًا، يُساعد النشاط البدني والرياضة، وتناول الطعام الصحي، وضمان جودة النوم، والامتناع عن التدخين، وتقليل استهلاك الكحول على تخفيف الأعراض المرتبطة بانخفاض هرمون التستوستيرون.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى