صحة و جمال

“علامة” تحدث أثناء النوم تمهد لمرض خطير لا علاج له

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قام خبراء في الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب بنشر بحث حديث يشير إلى إمكانية ارتباط الاستيقاظ المتكرر خلال الليل بتطوير حالات الخرف في وقت لاحق.
أُطلقت الدراسة، التي نُشرت في مجلة علم الأعصاب عبر الإنترنت، بعنوان “العلاقة بين تنظيم نمط النوم وظهور حالات الخرف وتأثير حجم الدماغ”.
في المقدمة الخاصة بالبحث، تم تحديد هدف الدراسة الذي يتمثل في تقييم الارتباط بين تنظيم النوم، وهو الاستمرار اليومي في أنماط النوم والاستيقاظ، وخطر التعرض لحالات الخرف، والأنماط الداخلية المرتبطة بتصوير الرنين المغناطيسي للدماغ.
تمت متابعة الدراسة على أكثر من 88 ألف شخص في المملكة المتحدة لمدة 7 سنوات، حيث كان متوسط عمر المشاركين 62 عامًا.
وكشفت النتائج أن الأفراد الذين يعانون من عدم انتظام نمط النوم كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالات الخرف بنسبة 53 في المئة، مقارنةً بالأفراد ذوي النوم المنتظم.
صرّح مؤلف الدراسة، ماثيو بول بيس، الذي يعمل في جامعة موناش في ملبورن الأسترالية، بأن الأفراد الذين يعانون من عدم انتظام نمط النوم قد يحتاجون إلى تحسين تنظيم نومهم للوقاية من حالات الخرف، وأضاف أن هناك “حاجة لإجراء بحوث مستقبلية لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها”.
على الجانب الآخر، أشارت الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب إلى أن “الدراسة لا تثبت أن عدم انتظام نمط النوم يسبب الخرف، بل تظهر فقط الارتباط الذي قد يكون موجبًا بينهما”.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى