اخبار ساخنة

شاهد: الشمس تتعامد على “قدس الأقداس” بالكرنك في مصر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في صباح يوم الخميس، اتسمت سماء مدينة الأقصر بجنوب مصر بمشهد رائع حيث تعامدت أشعة الشمس لمدة 20 دقيقة على قدس الأقداس في وسط معابد الكرنك، مُعلنة بداية الانقلاب الشتوي بشكل رسمي وفلكي.

شهدت هذه الظاهرة الفريدة حضورًا كبيرًا من السياح من مختلف الجنسيات، حيث حضروا لرؤية وتوثيق هذا المنظر الفريد.

تتزايد الدعوات في مصر للاهتمام بمثل هذه الظواهر والاستفادة منها، نظرًا لكونها فرصة كبيرة لجذب السياح تحت مفهوم “سياحة الفلك”.

تعامد الشمس ظاهرة فلكية مهمة تحدث في 21 ديسمبر من كل عام، حيث تتعامد أشعة الشمس على قدس الأقداس أو “مقصورة الزورق المقدس” في معابد الكرنك في الساعة 6:30 صباحًا بالتوقيت المحلي.

يتزامن هذا التعامد مع الانقلاب الشتوي، الذي يشير إلى بداية فصل الشتاء بشكل رسمي وفلكي.

وقد تم تسجيل هذه الظاهرة لأول مرة في عام 2011 بمبادرة من الباحثين والجمعيات الثقافية في مصر، بهدف استخدام العلوم الفلكية كوسيلة لتعزيز الجذب السياحي.

يُحيط بالمعابد المصرية القديمة خلفيات فلكية، حيث ترتبط معظمها بالظواهر الفلكية، سواء كان ذلك خلال فترة الانقلاب الشتوي أو الصيفي.

وقد أكد مدير معابد الكرنك، الطيب غريب، على “فهم المصريين القدماء للعلوم الفلكية وقدرتهم على دراسة الأجرام السماوية وتحديد مواقع النجوم ورصد الظواهر الفلكية رغم القيود التكنولوجية في تلك الفترة”.

وفيما يتعلق بالتاريخ، قال رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، أيمن أبوزيد: “في الفترة من 2003 إلى 2007، أجرت البعثة المصرية الإسبانية العديد من الأبحاث الفلكية حول ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد الكرنك”.

وتابع: “تم تقديم مقترح لمحافظ الأقصر لبدء الاحتفال بالظاهرة وتضمينها في خريطة الجذب السياحي داخل المحافظة”.

تجدر الإشارة إلى أن السياح يتوافدون بكثرة من مختلف أنحاء العالم سنوياً إلى مصر لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية الفريدة والتقاط صور تذكارية ومقاطع فيديو لها، نظرًا لأنها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى