صحة و جمال

بشرى لمن يعانون آلام أسفل الظهر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قام علماء في مركز سيدارز سايناي الطبي، بتحديد مجموعة فرعية جديدة من الخلايا داخل الأقراص الفقرية المتحللة، والتي تشبه الهلام، لدى الأفراد الذين يشعرون بآلام في أسفل الظهر.

ويشير تقرير نشره موقع New Atlas، نقلاً عن دورية Science Translational Medicine، إلى أن هذه الخلايا لا تظهر لدى الأشخاص الذين يمتلكون أقراص فقرية سليمة أو متدهورة دون تجربة ألم.

أوضح دكتور ديمتري شين، الباحث الرئيسي في المركز، أنه وفريقه نجحوا للمرة الأولى في تحديد “خلايا محددة يمكن أن تكون المفتاح لفهم آلام فقرات الظهر”.

وأشار إلى أن الفهم الأعمق لكيفية عمل هذه الخلايا قد يؤدي إلى اكتشاف خيارات علاجية جديدة.

في إطار الدراسة، قام الباحثون بمحاكاة تدهور فقرات الظهر وتحويل الخلايا المستنبتة إلى هذا النوع الفرعي المتعلق بالألم. ولاحظوا أندماج الخلايا العصبية مع الخلايا المرتبطة بالألم، مما يشير إلى أن هناك تأثيرًا على بنيتها عند وجود هذا النوع من الخلايا.

بالإضافة إلى ذلك، يرى الباحثون أن هذا الاكتشاف قد يفتح أفقًا لخيارات علاجية جديدة لنحو 40% من الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر بسبب تدهور فقرات الظهر.

يُفترض أن تتضمن هذه الخيارات إعادة برمجة الخلايا المرتبطة بالألم أو حتى ملء الأقراص بخلايا سليمة للتغلب على الخلايا المتسببة في المشكلة.

تعليقًا على النتائج، أوضح كلايف سفيندسن من مركز سيدارز سايناي أن استهداف هذا النوع الفرعي من الخلايا أو إكمال النوع الفرعي الجيد قد يمثل استراتيجيات واعدة لعلاج آلام أسفل الظهر المتأتية من تدهور فقرات الظهر، ويُعَدُّ هذا الاكتشاف خطوة مهمة نحو فهم وعلاج الأسباب الجذرية لهذه الآلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى