صحة و جمال

نقص هذا الفيتامين قد يعرضك لإصابات خطرة!!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حذّرت الدكتورة البريطانية نعومي نيومان بينارت من خطورة نقص فيتامين معين في الجسم، مشيرةً إلى أن هذا النقص يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.
وأوضحت نيومان في مقابلة مع صحيفة “إكسبريس البريطانية” أن عدم الحصول على الكمية الكافية من فيتامين “د”، الذي يعتبر أمرًا حيويًا لصحة العظام، يمكن أن يضعف المفاصل ويزيد من احتمالية الإصابة بالكسور الإجهادية.
وتُعرّف كسور الإجهاد وفقًا للموقع الطبي “مايو كلينيك” على أنها شقوق صغيرة في العظام.
وأشارت نيومان إلى أن نقص فيتامين “د” يمكن أن يؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ، الذي يُعرف أيضًا بـ”هرمون السعادة” نظرًا لأهميته في تنظيم المزاج والشعور بالسعادة.
بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الدكتورة نيومان بينارت أن فيتامين “د” يلعب دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة الشخصي.
وأضافت : “هل تعلم أن تناول مكملات فيتامين “د” قد يساعد في تقليل شدة أعراض كوفيد-19؟، حيث أظهرت دراسة حديثة للتجارب المعشاة ذات الشواهد (RCTs)، والتي تُعتبر مرجعية في البحث العلمي، أن تناول مكملات فيتامين “د” قد يقلل من خطر الوفاة ويقلل من احتمال دخول وحدة العناية المركزة لدى المصابين بكوفيد-19″.
مع ذلك، نوهت هيئة الخدمات الصحية البريطانية إلى أنه ليست هناك حتى الآن أدلة كافية لدعم تناول فيتامين “د” فقط كوسيلة للوقاية من كوفيد-19 أو علاجه.
لزيادة مستويات فيتامين “د” في الجسم، يمكن الاعتماد على المصادر الغذائية التالية :
1-الأسماك الزيتية مثل التونة والماكريل والسلمون.
2-البيض.
3-منتجات الألبان مثل الحليب والجبن.
4-الأطعمة المدعمة بفيتامين “د” مثل الحبوب والخبز والعصائر.
5-الفطر.
وفي حالة عدم تناول هذه الأطعمة بانتظام وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ، يُفضل التفكير في تناول مكملات فيتامين “د” بناءً على نصائح مقدم الرعاية الصحية.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى