اقتصاد

الإمارات الأولى عربياً ضمن مؤشر مرونة التجارة العالمية 2023!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفصحت “وايتشيلد”، الشركة الاستشارية العالمية المختصة في وضع السياسات والاستراتيجيات العامة، عن إصدار النسخة الأولى من تقرير مؤشر مرونة التجارة العالمية (GTRI 2023) خلال مؤتمر الأطراف في “كوب 28” حول تغير المناخ في دبي.
شهدت الإمارات تصدر قائمة الأداء في المنطقة العربية، حيث احتلت المرتبة 31 على مستوى العالم.
يعزى هذا الأداء المتفوق إلى دورها كمركز تجاري عالمي بارز، والبيئة الرائعة للأعمال، وتنوع محفظتها من الشركاء التجاريين، والبنية التحتية العالمية، وخدمات اللوجستيات الرفيعة المستوى، والقدرات الجمركية المتميزة.
وتشير التقارير إلى إمكانيات تحسين مستقبلية تتضمن زيادة تنويع المنتجات والانتقال إلى سلاسل التوريد لتداول منتجات معقدة.
تتضمن الدول العشر الأولى عالمياً في مؤشر مرونة التجارة العالمية تسع دول مرتفعة الدخل، وهي : ألمانيا (1)، هولندا (2)، الولايات المتحدة (3)، فرنسا (4)، اليابان (5)، المملكة المتحدة (6)، إيطاليا (7)، سنغافورة (8)، وبلجيكا (10).
تأتي الصين في المرتبة التاسعة كدولة متوسطة الدخل. يبرز تصدر ألمانيا، كثالث أكبر مصدّر عالمي، بفضل شبكاتها التجارية الراسخة وتنوع نشاطاتها التجارية.
وتحتل هولندا المرتبة الثانية كدولة تجارية كبيرة بفضل علاقاتها الوطيدة في أوروبا وعبر العالم، ونظم اللوجستيات المتقدمة والتوزيع.
تصنف الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة كثاني أكبر دولة تجارية عالمية، حيث تبرز قوة شبكتها التجارية العالمية وتنوع وكثرة السلع التجارية المتداولة.
بالرغم من أن الصين تعد أكبر دولة مصدّرة في العالم، فإنها تأتي في المرتبة التاسعة، نظرًا لتحملها للتقلبات ولعبها الحيوي في سلاسل التوريد العالمية.
تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة على مستوى العالم العربي والمرتبة 47 على مستوى العالم.
استفادت المملكة من تسريع خطط التنويع الاقتصادي والسياسات الداعمة، مما أسفر عن تحسين ملموس في بيئة الأعمال.
وركزت على توسيع شبكة شراكاتها التجارية وتحسين تنويع سلعها، مع التحديات المستمرة لتسهيل التدابير الحدودية وتعزيز الحماية القانونية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى