منوعات

بالصور: عاصفة مغناطيسية قوية ضربت الأرض!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية الروسي في بيان رسمي عن وقوع عاصفة مغناطيسية قوية على سطح الأرض. حدثت هذه العاصفة في النصف الثاني من يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وأسفرت عن اضطراب في مجال المغناطيسية الأرضية.

وبناءً على بيانات مرصودة من خلال نظام مراقبة الطقس الفضائي، تم رصد درجة اضطراب المجال المغناطيسي للأرض عند مستوى جي 3. يُعتبر هذا المستوى “قوي” وفقًا لمقياس الرصد المؤلف من خمسة مستويات، حيث يتراوح ما بين جي 5، الذي يُعبر عن “قوة فائقة”، وجي 1، الذي يُعبر عن “ضعف”.

ويُشير مستوى جي 3 إلى وجود مشكلات محتملة في أنظمة الطاقة على سطح الأرض، وذلك بما في ذلك الإنذارات الزائفة في أنظمة السلامة واضطرابات في محولات الزيت.

ومن الممكن أيضًا أن تتسبب هذه العاصفة المغناطيسية في انقطاعات في الملاحة الراديوية وتشويشات في الاتصالات الراديوية، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية “تاس”.

من جانبه، قال مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إن تأثيرات العواصف الشمسية الناتجة عما يُعرف باسم الانبعاثات الكتلية الإكليلية (CMEs) والتيار عالي السرعة للثقب الإكليلي قد وصلت بالفعل إلى الأرض يوم الأحد، مع استمرار التأثيرات حتى مساء الجمعة.

ومن المرجح أن تصبح العواصف الجيومغناطيسية أكثر تواترا خلال العام المقبل، حيث تبدأ الشمس في الانتقال إلى المرحلة القصوى للطاقة الشمسية من دورتها التي تبلغ 11 عاماً.

والدورة الشمسية هي تسلسل يمر به المجال المغناطيسي للشمس كل 11 عاما، حيث ينقلب المجال، وفق موقع Fox Weather.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى