منوعات

دواء مغشوش يتسبب بمضاعفات خطيرة لـ 11 شخص في لبنان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت ريتا كرم، المسؤولة في وزارة الصحة العامة في لبنان، بأن 11 شخصًا تعرضوا لنوبات انخفاض خطير في نسبة السكر في الدم هذا العام. وأشارت إلى أن أحدهم نقل إلى المستشفى بسبب الاشتباه في استخدامه لنسخة غير أصلية من عقار “أوزمبيك” المنتج من قبل شركة نوفو نورديسك لمرضى السكري.

وأضافت ريتا أن هناك شكوكًا حول تزوير الأدوية بسبب اكتشاف اختلاف جرعاتها عن جرعات أقلام حقن “أوزمبيك” الأصلية.

وكشفت مقابلات أجرتها رويترز مع مسؤولين في إنفاذ القانون ومكافحة الغش والصحة العامة الشهر الماضي أن هناك تداولًا واسعًا للنسخ المزيفة بسبب الطلب المتزايد على أدوية “أوزمبيك” وغيرها المستخدمة لفقدان الوزن، مثل “إيلي ليلي” و”مونجارو” و”ويجوفي” التي تنتجها نوفو.

وقد تم العثور بالفعل على منتجات “أوزمبيك” المزيفة في 17 دولة على الأقل، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا ومصر وروسيا. وحثت بعض هذه الدول الصيدليات والمستهلكين على أخذ الحيطة والحذر من المنتجات المزيفة بسبب عدم وضوح مكوناتها.

وأكدت ريتا أن الوزارة بدأت التحقيق في الحالات الـ 11، ولكنها لم تتمكن من تحديد مصادر الأدوية أو الأرقام المطبوعة على ملصقاتها لتتبع تاريخ إنتاجها، مما يجعل من الصعب معرفة ما تناوله المرضى بشكل رئيسي.

وأشارت إلى أن ثلاثة من المتضررين استخدموا عقار “أوزمبيك” المشتبه في تزويره للتحكم في مرض السكري، وأربعة استخدموه لفقدان الوزن، في حين قام الأربعة الآخرون باستخدامه لأسباب غير معروفة.

وبحسب موقع الوزارة على الإنترنت، صدر أمران بسحب “أوزمبيك” في يناير 2023. وأوضحت ريتا أنه لم يتم الإبلاغ عن حالات يشتبه في استخدام نسخة غير أصلية من “أوزمبيك” في لبنان العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى