منوعات

هذا ما حدث لثاني مريض يُزرع له قلب خنزير معدل وراثياً!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

توفي ثاني مريض في العالم بعد مرور ستة أسابيع على إجراء عملية زرع قلب خنزير معدل وراثيا في جسمه. وقد أعلن المركز الطبي الأميركي المسؤول عن هذه التجربة عن هذا الحادث.

وأشارت “جامعة ميريلاند” في الولايات المتحدة إلى أن المريض لورانس فوسيت، البالغ من العمر 58 عامًا، كان غير مؤهل لزرع قلب بشري بسبب مرض قلب متقدم، لذا تم زرع قلب خنزير معدل وراثيا في جسمه كخيار وحيد.

الجراح الذي أجرى العملية أعرب عن حزنه لرحيل فوسيت، الذي كان مريضًا استثنائيًا وعالمًا وجنديًا سابقًا في البحرية، وكان يتطلع ببساطة إلى قضاء وقت أطول مع عائلته.

وفي الأيام الأخيرة، بدأت تظهر علامات على رفض جسم المريض للقلب المزروع بعدما قبله في البداية.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة ميريلاند قامت بعملية مماثلة في يناير 2022، وهي أول عملية زرع قلب خنزير معدل وراثيا في إنسان.

قد أثارت هذه العملية أمالًا كبيرة نظرًا لأن زرع الأعضاء الحيوانية في أجساد البشر يمكن أن يكون حلاً لنقص المتبرعين بالأعضاء. وحاليًا هناك أكثر من 100,000 شخص في الولايات المتحدة في قائمة الانتظار لعمليات زرع الأعضاء.

عمليات الزرع من هذا النوع تمثل تحديًا بسبب تفاعل جهاز المناعة للمتلقي مع العضو الغريب. ولهذا السبب، يتم تعديل الخنازير وراثيًا لتقليل هذا الخطر.

ويعتقد الخبراء أن الخنازير هي الأنسب لزرع أعضائها في جسم البشر بسبب حجمها ونموها السريع. في الوقت الحالي، تمت عمليات زرع كلى من خنازير معدلة وراثيًا على مرضى توفوا دماغيًا.

في سبتمبر الماضي، أعلن معهد زرع الأعضاء في مستشفى جامعة إن واي يو لانغون في نيويورك عن نجاحه في زرع كلية من خنزير لدى شخص توفي، واستمرت الكلية لمدة 61 يومًا، وهذه مدة قياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى