اقتصاد

أسعار عصير البرتقال تشهد ارتفاعًا عالميًا.. وهذه الأسباب!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تم تسجيل أعلى أسعار عصير البرتقال منذ بداية تداول العقود الآجلة في نيويورك عام 1966.
وصل سعر عقد عصير البرتقال المركز المجمد (FCOJ) على بورصة إنتركونتيننتال (ICE) إلى أعلى مستوى له على الإطلاق خلال الجلسة، حيث وصل إلى 4.17 دولار للرطل قبل أن ينخفض إلى 3.83 دولار للرطل.
وارتفع سعر العقد بنسبة 90% هذا العام.
ديف رايتر، متداول من شركة Reiter Capital Investments LLC، عبّر عن استغرابه قائلاً : “هل توقع أحد أن يصل سعر عصير البرتقال إلى 4 دولارات؟، إن الربح المحتمل من هذه التجارة مذهل”.
من ناحيته، أشار دارين فيسلر، نائب الرئيس الأول واستراتيجي السوق في شركة Lakefront Futures & Options، إلى أن سوق عصير البرتقال تداوله ضعيف بشكل كبير، وأنه ليس من الصعب تحريكه مقارنة بالسلع الأخرى مثل الذرة أو فول الصويا.
وأفاد الخبراء بأن الأحوال الجوية السلبية والمرض البكتيري المعروف بالتخضير أدى إلى انخفاض إنتاج البرتقال في البلدان الثلاثة الكبرى المنتجة، وهي المكسيك والولايات المتحدة والبرازيل.
وأضافوا أن ضعف محصول البرتقال في فلوريدا هذا العام ساهم في رفع الأسعار، حيث تنتج ولاية فلوريدا عادة أكثر من 90% من محاصيل البرتقال في الولايات المتحدة سنويًا، ولكن الأعاصير دمرت حوالي 10% من أشجار البرتقال في فلوريدا عندما بدأ المزارعون الحصاد في سبتمبر 2022.
ووفقًا للخبراء، تأثر المنتجون أيضًا بالأعاصير “إيان ونيكول” في الخريف الماضي، بالإضافة إلى ظروف طقس متجمدة، ومن المتوقع أن يكون إنتاج البرتقال هذا العام على مستوى منخفض لم يسجله منذ أكثر من قرن.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى