اقتصاد

قد يتجاوز 150 دولاراً.. البنك الدولي يضع 3 سيناريوهات للنفط

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

توقع البنك الدولي أن يصل متوسط سعر النفط العالمي إلى 90 دولارًا للبرميل خلال الربع الرابع من هذا العام، ولكنه حذر من أن الصراع الأخير في الشرق الأوسط يمكن أن يسفر عن زيادة كبيرة في الأسعار.
في تقريره الأخير حول توقعات أسواق السلع الأساسية، أشار البنك الدولي إلى أن أسعار النفط ارتفعت بنسبة قليلة فقط بنسبة 6٪ منذ بداية النزاع بين إسرائيل وحماس في غزة.
وفيما يتعلق بالسلع الزراعية والمعادن والسلع الأساسية الأخرى، لم يشهد أي تغيير يُذكر.
التقرير يقدم ثلاثة سيناريوهات للمخاطر المحتملة استنادًا إلى سجل الصراعات الإقليمية منذ السبعينيات، مع تصاعد درجة الخطورة والآثار :
السيناريو الأول (الاضطراب البسيط) يتوقع أن يتسبب في تقليل إمدادات النفط العالمية بمقدار 500 ألف إلى 2 مليون برميل يوميًا، مما يرفع أسعار النفط إلى ما بين 93 و102 دولارًا للبرميل.
السيناريو الثاني (الاضطراب المتوسط) يمكن أن ينتج عنه انخفاض إمدادات النفط العالمية بمقدار 3 إلى 5 ملايين برميل يوميًا، مما يدفع الأسعار إلى ما بين 109 و121 دولارًا للبرميل، ويشبه تقريباً حرب العراق عام 2003.
السيناريو الثالث (الاضطراب الكبير) يتوقع تأثيرًا شبيهًا بحظر النفط العربي في عام 1973، حيث قلص إمدادات النفط العالمية بمقدار 6 إلى 8 ملايين برميل يوميًا، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار إلى ما بين 140 و157 دولارًا للبرميل، وهذا يمكن أن يتسبب في زيادة تضخم أسعار المواد الغذائية في البلدان النامية.
قال نائب كبير الاقتصاديين في البنك الدولي، أيهان كوس : “إن ارتفاع أسعار النفط، إذا استمر، سيؤدي حتمًا إلى زيادة أسعار المواد الغذائية”، وأضاف أن أي صدمة حادة في أسعار النفط قد تزيد من تضخم أسعار المواد الغذائية التي ارتفعت بالفعل في العديد من البلدان النامية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى