اقتصاد

انخفاض أسعار المحروقات في السوق السوداء

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تحسن ملحوظ تشهده محافظة حمص في عملية توزيع الغاز المنزلي، في حين تسير عملية توزيع مازوت التدفئة ببطء، ولم يتم الانتهاء من الدفعة الأولى مع أن فصل الشتاء انتهى، أما البنزين فالرسائل تصل بحد أقصى خلال 15 يوماً.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية والثروة المعدنية في محافظة حمص عمار داغستاني: يبلغ الإنتاج اليومي من أسطوانات الغاز المنزلي حالياً 11 ألف أسطوانة، ما انعكس إيجابياً على مدة وصول الرسائل للمواطنين، موضحاً بأن مدة وصول الرسائل ما بين 40 إلى 52 يوماً، مشيراً إلى أن عدد البطاقات في كل دورة حوالي 455 ألف بطاقة.

التوقعات

وبين داغستاني أنه من المتوقع خلال الفترة القادمة انخفاض مدة وصول الرسائل إلى 40 يوماً، لافتاً إلى أن ذلك مرتبط بكميات الانتاج وتوريد الغاز المضغوط للمحافظة، موضحاً بأن صيانة أسطوانات الغاز، ساهم في عملية تسريع تسليم الأسطوانات للمواطنين، حيث أجري تركيب صممات جديدة لنحو 20 ألف أسطوانة.

وحول توزيع مازوت التدفئة أوضح داغستاني أن نسبة التوزيع بلغت 76 %، علماً بأنه يصل إلى المحافظة يومياً 17 طلباً، توزع على كافة القطاعات بحسب الأولوية، من أفران ومشافٍ ونقل وزراعة وتدفئة، مبيناً بأنه تمت زيادة نسبة قطاع الزراعة من 14% إلى 16 %وذلك لدعم زراعة القمح، الذي يعتبر استراتيجياً وتم رفع نسبة الصناعي والحر (نقل وتدفئة) إلى 20 بالمئة، مشيراً إلى أن عملية التوزيع مستمرة بمعدل طلبين يومياً، ما عدا يوم الجمعة، لحين الانتهاء من الدفعة الأولى، منوهاً بأن كل الكميات التي تزيد عن المخصصات يتم توجيهها للتدفئة.

البنزين

وبالنسبة للبنزين أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية والثروة المعدنية أنه يصل للمحافظة 12 طلباً يومياً، وتوزع على المحطات بحسب ارتباط كل محطة بالبطاقة المرتبطة بها، مؤكداً بأن الرسالة تصل بمعدل كل عشرة إلى خمسة عشر يوماً.

تجدر الإشارة إلى أنه مع تحسن التوريدات لمحافظة حمص وتوافر المحروقات ولو بنسب متفاوتة انخفضت أسعارها في السوق السوداء والتي شهدت ارتفاعاً غير مسبوق خلال فصل الشتاء.

غلوبال

اقرأ المزيد: المصارف الخاصة وقعت في مصيدة السيولة… عاصي: النظام المصرفي السوري مفرط بالتنظيم ما يعوق العمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى