اخبار سريعة

ملياردير شهير: نوشك على حرب كبرى سيولد معها نظام عالمي جديد!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن الملياردير الأميركي الشهير راي داليو، مؤسس شركة “بريدج وتر للاستثمار”، والتي تُعد واحدة من أكبر صناديق التحوط في العالم، أن احتمالية نشوب “حرب عالمية شاملة” قد ارتفعت إلى 50%، مقارنة بـ 35% قبل عامين.

يُعزى هذا الارتفاع إلى وقوع صراعين مكتومين في أوكرانيا وغزة، واللذين يزيدان من فرص حدوث حرب عالمية. وينصح داليو بضرورة التفكير في إمكانية ضهور نظام عالمي جديد.

الصراع بين إسرائيل وحركة حماس قد زاد من احتمالية حدوث حرب عالمية، لأنه يتضمن مخاطر كبيرة بمزيد من الصراعات في مناطق أخرى.

وهذه الصراعات قد تكون لها “آثار ضارة ستمتد إلى خارج منطقة إسرائيل وغزة”، حسبما أوضح داليو في منشور على موقع “LinkedIn”.

وأشار داليو إلى أن أكبر تهديد لنشوب حرب عالمية يأتي من احتمال تورط الولايات المتحدة والصين في صدام مباشر.

وعلى الرغم من أن التوترات بين الولايات المتحدة والصين حاليًا “لم تصل بعد” إلى نقطة اللاعودة وما زال بإمكانها أن تتحكم، إلا أن هذه الصراعات المتزامنة في فلسطين وأوكرانيا قد أدت إلى تصاعد احتمال نشوب حرب عالمية.

وقال داليو إن الحربين في فلسطين وأوكرانيا قد وصلتا إلى مرحلة الصراع المفتوح، والذي يتوقع أن يكون شديدًا ويستمر حتى يظهر منتصر واضح.

وسيكون لهذين الصراعين تأثيرات كبيرة على الدول المتحالفة والأعداء للأطراف الأربعة في هاتين الحروب، وستكلف حلفاء هذه الدول الكثير.

من المهم أن نفهم أن الحروب الكبيرة تحدث في سياق أوسع وتؤدي في نهاية المطاف إلى إنشاء نظام عالمي جديد.

هذا ما حدث على سبيل المثال عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية، حيث شهد العالم تغييرات هامة في هياكل القوى والنظام الاقتصادي العالمي.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى