اخبار ساخنة

فيديو غريب يشغل السعوديين..طائر قل نظيره “يلهي الرعيان”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

“فيديو غريب ينتشر بسرعة بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة يُظهر مواطنًا من خميس مشيط في منطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية. في الفيديو، يتحدث المواطن عن اكتشافه لطائر فريد من نوعه، ما أثار الفضول والتساؤلات حول هويته.

أحد المشاهدين أشار إلى أن هذا الطائر يُعرف باسم “طائر السبد” ويُلقب بـ “ملهي الرعيان”. وأوضح أنه يتميز بأنه يبدو كمريض أو مصاب وعاجز عن الطيران.

من ناحية أخرى، قال آخر إن هذا الطائر ليس من الأنواع المحلية، حيث أن السبد المحلي يكون لونه أشهب وهو طائر ليلي نادر.

لكن، كشف المركز الوطني للحياة الفطرية عن هوية الطائر على حسابه الرسمي في منصة “إكس”. أكد أن الطائر المعروض في الفيديو هو من نوع طيور السبد أو ما يُعرف بـ “ملهي الرعيان” بالعامية. وأوضح أن هناك أنواعًا متعددة منه في المملكة العربية السعودية، مثل المهاجر العابر والمهاجر المتكاثر، وتوجد أيضًا أنواع أخرى مستوطنة في جبال جنوب غرب المملكة وسهول تهامة.

طيور السبد تتميز بأرجلها الصغيرة التي نادرًا ما تستخدم للمشي، وأجنحتها الطويلة والمدببة. كما يتميزون بريشهم الناعم والملون الذي يمنحهم تمويهًا يجعلهم يشبهون لحاء الشجر أو أوراقه. وتلزم بعض أنواعهم مكانها على أغصان الشجر، وليس عرضيًا كطيور أخرى، مما يمكنها من الاختباء بفعالية أثناء النهار.”

 

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى