اقتصاد

صادرات إيران إلى بلدان غرب آسيا تخطت ١٠ مليار دولار.. من صاحبة الحصة الأكبر؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد مدير غرب آسيا في منظمة التنمية التجارية الإيرانية، فرزاد بيلتن، أن صادرات إيران إلى دول غرب آسيا في النصف الأول من السنة المالية الجارية المنتهية في 20 أيلول 2023 بلغت 10.346 مليار دولار، مسجلة زيادة نسبتها 6 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وأشار بيلتن إلى أن هذه الصادرات تشمل دولًا مثل العراق والإمارات والكويت وعمان وقطر والسعودية والبحرين واليمن وسورية ولبنان والأردن وتركيا، حيث سجلت هذه الصادرات 10.346 مليار دولار، وهي تمثل نسبة 45 في المئة من إجمالي صادرات إيران إلى دول العالم.
وأضاف أن الصادرات الإيرانية إلى دول غرب آسيا ازدادت بمقدار 600 مليون دولار أو 6 في المئة عن الفترة المماثلة في العام 2022.
وأوضح بيلتن أن حجم الصادرات بلغ 30.387 مليون طن، مما يمثل زيادة 6.037 مليون طن بنسبة 25 في المئة على أساس سنوي.
وأشار إلى أن العراق هو أكبر سوق مستورد للبضائع الإيرانية في هذه الفترة بقيمة 4.5 مليار دولار، يليه الإمارات بقيمة 3 مليارات دولار وتركيا بقيمة 2.4 مليار دولار.
وأشار إلى أن سلطنة عمان قامت بالاستيراد بقيمة 635 مليون دولار، والكويت بقيمة 86 مليون دولار، فيما استوردت سورية 85 مليون دولار، وقطر 53 مليون دولار، واليمن 25 مليون دولار.
وجاء لبنان والبحرين والأردن في المراتب التي تليهما، بينما سُجلت الصادرات إلى السعودية بأقل من 500 ألف دولار.
وختم بيلتن بالإشارة إلى أن إيران قامت بالاستيراد من دول غرب آسيا بضائع بقيمة حوالي 13 مليار دولار في النصف الأول من السنة المالية الجارية، مسجلة نموًا نسبيًا بنسبة 18 في المئة من الناحية السعرية و13 في المئة من الناحية الكمية مقارنة بالفترة المماثلة في العام السابق.
وأكد أيضًا أن أهم الأسواق المصدرة للبضائع إلى إيران هي الإمارات بقيمة تصل إلى 9 مليارات دولار، تليها تركيا بقيمة 3.2 مليار دولار، وسلطنة عمان بقيمة 498 مليون دولار، والعراق بقيمة 236 مليون دولار.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى