اقتصاد

سندويشة الشاورما في سورية بـ 20 ألف.. واقتراحات باستيراد اللحوم والأسماك!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

على الرغم من الوعود والنداءات والاقتراحات، تتابع الزيادات الهائلة في أسعار منتجات الدواجن في الأسواق السورية، وهو ما يبرره المواطنون بأسباب تعودوا على سماعها طوال فترة الأزمة دون أي حل فعّال أو معالجة حتى اللحظة.
تمثل هذه الزيادات الجنونية في الأسعار حالياً نقطة توقف ملحوظة.
قفز سعر سندويشة الشاورما إلى مستويات قياسية، حيث وصل إلى 20 ألف ليرة في وقت قصير، وتجاوز سعر كيلو الشاورما حاجز المائة وخمسين ألف ليرة، في حين ارتفعت أسعار الفروج المشوي والبروستد إلى مستويات تجاوزت المئة ألف ليرة، وبلغت أسعار الفروج النيء حوالي 50 ألف ليرة.
كما اقترب سعر كيلو الشرحات من حاجز الخمسة وسبعين ألف ليرة، فيما تخطت أسعار صحن البيض المبلغ الستين ألف ليرة.
أكد أسامة حمود، مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة، أن هناك مجموعة من العوامل التي أدت إلى هذه الارتفاعات، بدءاً من ارتفاع أسعار الأعلاف ووصولاً إلى زيادة تكاليف الطاقة والمدخلات اللازمة للعملية الإنتاجية.
وأشار إلى أن مسألة الأعلاف تشكل نسبة كبيرة تصل إلى 80 في المئة من تكاليف الإنتاج، وأوضح أن الأسعار غير ثابتة، حيث بلغ سعر طن الصويا حوالي 10 ملايين و700 ألف ليرة قبل عدة أيام، بينما كان سعر الذرة حوالي 4 ملايين و700 ألف ليرة تقريباً.
فيما يتعلق بإعلان الوزارة بعودة 1635 مدجنة للإنتاج بطاقة تصل إلى نحو 5861607 طيور في الدورة الإنتاجية، أكد حمود لصحيفة “الوطن” أن الأثر والتأثير الفعّال لذلك لا يظهران بشكل مباشر، وأنهما بحاجة إلى فترة للعرض لتحقيق التنافس، متوقعاً انخفاضًا في الأسعار خلال الشهر القادم.
وأشار مدير الإنتاج الحيواني إلى أن الإجراءات تركز على خفض تكاليف الإنتاج قدر الإمكان، من خلال الاعتماد على بدائل للمستوردات، والعمل على توسيع مساحات زراعة الذرة الصفراء لتقليل فاتورة الاستيراد بديلاً عن جزء من تكلفة الأعلاف.
من جهة أخرى، أكد عبد العزيز معقالي، رئيس جمعية حماية المستهلك، أن الحل يكمن في السماح بالاستيراد المراقب للحوم والأسماك المجمدة بعد تدقيقها من قبل الطبابة.
وأضاف : “قدمنا عدة كتب إلى الجهات الحكومية، ولكن بدون أي رد”.
وأشار إلى ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة 100 في المئة خلال الأشهر القليلة الماضية، مشيراً إلى ضعف الرقابة وعدم التزام الكميات اللازمة لصنع السندويشة في ظل عدم وجود تقييدات من قبل النشرات التموينية.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى