اخبار سريعة

لا علاقة له بالفلسطينيين.. رويترز تكشف عن شرط سعودي وحيد للتطبيع

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت وكالة “رويترز” بأن السعودية قد تتجه نحو تحسين علاقتها مع إسرائيل بشرط واحد فقط: أن تلتزم الولايات المتحدة بتوقيع اتفاقية دفاع ملزمة معها.

ذكرت الوكالة، استناداً إلى مصادر مطلعة على مفاوضات التطبيع، أنه إذا تحقق هذا الشرط، فإن العلاقات بين السعودية وإسرائيل قد تتطور نحو التطبيع دون النظر في متطلبات أخرى تتعلق بقضية حقوق الفلسطينيين.

وأشارت الوكالة إلى أن الحصول على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة قد يشجع السعودية على الارتباط بمزيد من التطبيع مع إسرائيل، حتى في حال عدم تقديم إسرائيل تنازلات كبيرة تجاه الفلسطينيين لإنشاء دولة مستقلة.

مصادر أمريكية أشارت إلى أن الاتفاق المرتقب قد يكون مشابهًا للاتفاقيات التي أبرمتها الولايات المتحدة مع دول آسيوية أو قد يتمثل في شكل اتفاقية مشابهة للاتفاق الأمريكي-البحريني، التي تستضيف البحرين فيها الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، والتي لا تحتاج إلى موافقة الكونغرس.

ويشدد المصدر على أن السعودية لن تقبل إلا بضمانات ملزمة من الولايات المتحدة لحمايتها في حال تعرضت لهجوم، مشيراً إلى أهمية توفير حماية لأكبر منتج للنفط في العالم.

يمكن أن يكون توقيع اتفاق يمنح الحماية الأمريكية للسعودية مقابل التطبيع مع إسرائيل خطوة تاريخية قد تعيد تشكيل الساحة السياسية في الشرق الأوسط وتعزز العلاقات بين الرياض وواشنطن. ويمكن أن يعتبر هذا الإنجاز الدبلوماسي نجاحاً كبيراً للرئيس الأمريكي جو بايدن قبل الانتخابات الرئاسية في عام 2024.

وفي الختام، لم ترد أي تعليقات رسمية من الحكومة السعودية أو وزارة الخارجية الأمريكية حول هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى