صحة و جمال

ما الذي يفعله الاكتفاء بـ وجبة واحدة فقط في اليوم بجسمك؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نظام الأكل القائم على “وجبة واحدة في اليوم”، المعروف أيضًا بـ “OMAD”، يُعتبر إصدارًا متطرفًا أكثر من أنواع أخرى من أنظمة الصيام الغذائي، مثل الصيام المتقطع والأكل المحدد بالوقت.

الفارق الرئيسي هو أن الأفراد الذين يتبعون نظام OMAD يتناولون كل سعراتهم اليومية في وجبة واحدة كبيرة، بدلاً من الصيام في أيام معينة أو تقسيم وجباتهم على مدار فترة زمنية محددة.

على الرغم من أن أنصار نظام OMAD يزعمون أنه يحسن العديد من جوانب الصحة، إلا أن هناك قليل جدًا من المعلومات المتاحة حول تأثير تناول وجبة واحدة يوميًا على الجسم، وما إذا كان هذا آمنًا.

لقد أجريت عدد قليل من الدراسات حول فعالية نظام OMAD، ومعظمها تمت على الحيوانات. وقد أظهرت إحدى هذه الدراسات أن أنواعًا مختلفة من الصيام، بما في ذلك الصيام المتقطع والصيام اليومي، يمكن أن تحسن جوانب متعددة من التمثيل الغذائي، مثل مستويات السكر في الدم والكولسترول، وتقليل مستويات الالتهاب وتعزيز تنظيم الشهية. وهذا بدوره قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

هناك أيضًا دراسة أجريت على البشر حول تأثير نظام OMAD، حيث تناول المشاركون السعرات الحرارية في وجبة واحدة، ثم انتقلوا إلى تناول السعرات الحرارية اليومية مقسمة على ثلاث وجبات في اليوم. لاحظ المشاركون تقليلًا في وزن الجسم وكتلة الدهون، ولكن أيضًا تقليلًا في الكتلة الخالية من الدهون وكثافة العظام. وهذا قد يعني انخفاض وظائف العضلات وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام إذا تم اتباع هذا النظام لفترة زمنية طويلة.

تحتاج الدراسات المستقبلية إلى استكشاف تأثير نظام OMAD على مزيد من المشاركين وفي فئات أكثر تنوعًا. أيضًا، يجب دراسة ما إذا كان توقيت تناول الوجبة يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على النتائج. إذا قام شخص ما بتناول وجبة واحدة في اليوم فقط، فإنه سيكون من الصعب جدًا عليه تلبية احتياجاته الغذائية بشكل كامل، خاصة فيما يتعلق بالطاقة والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية، مما قد يزيد من خطر الإمساك ويؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

هذا التقرير تم إعداده بواسطة أماندا أفيري، محاضرة في التغذية من جامعة نوتنغهام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى