اقتصاد

سورية : أسعار المعلبات تلهب الجيوب؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفعت أسعار المعلبات في الأسواق السورية بشكل ملحوظ، وذلك على غرار ارتفاع أسعار السلع الأخرى، وهذا يأتي تزامنًا مع ارتفاع سعر صرف الدولار.
ولوحظ في بعض أسواق دمشق أن سعر علبة “التونا” وصل إلى 16 ألف ليرة سورية، وسعر السردين اعتمادًا على نوعه وصل إلى 8 آلاف ليرة سورية، وهناك أنواع أكثر تكلفة.
بالنسبة للمرتديلا المحلية، كان سعرها 14 ألف ليرة سورية، فيما كان سعر المرتديلا المستوردة 20 ألف ليرة سورية.
أما بعض أنواع الجبنة المعلبة فوصلت إلى 22 ألف ليرة سورية، وعلبة اللبنة المعلبة بحجم 250 غرام وصل سعرها إلى ١٧ ألف ليرة سورية.
في سياق متعلق، أشار عبد الرزاق حبزة، أمين سر جمعية حماية المستهلك، إلى وجود نوعين من المعلبات : النوع الأول هو المعلبات المستوردة، بينما تأتي النوع الثاني بتعبئة محلية، ويتميز بجودة عالية تقدمها بعض الشركات المحلية.
وفيما يتعلق بأسعار هذه المنتجات، أوضح حبزة أنها تُسعر بناءً على تكلفتها الحقيقية، بما في ذلك تكلفة التغليف والمادة الأولية والأرباح المتوقعة، وأشار إلى أنه يمكن أن تكون تلك الأسعار مرتفعة مقارنة بدخل الأفراد.
ومن ناحية أخرى، أكد حبزة على أهمية المعلبات للأطفال وكبار السن بسبب فوائدها الغذائية، ولكنه أشار إلى أن الأسعار قد ارتفعت مؤخرًا بسبب عوامل مثل ارتفاع سعر الصرف وتكاليف الشحن.
وفيما يخص مقترحًا للحد من ارتفاع أسعار المعلبات، اقترح حبزة أن تستورد الحكومة تلك المنتجات من بعض الشركات الخارجية بأسعار أقل، مما يساعد في تلبية احتياجات المستهلكين.
وأشار إلى ضرورة استيراد الأسماك المجمدة بسبب نقص الإنتاج المحلي نتيجة للصيد الجائر والتلوث.
ختم حبزة كلامه بالدعوة إلى دعم قطاع الصيد المحلي ومؤسسة الأسماك من خلال توفير الأعلاف والمستلزمات اللازمة لزيادة الإنتاج السمكي في البلاد.
سينسيريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى