اقتصاد

بحلول 2030.. قطاع اقتصادي مهدد بخسارة 65 مليار دولار .. ما علاقة التغير المناخي؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت دراسة جديدة أن التغيرات المناخية، مثل ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات، قد تؤدي إلى خسائر تقدر بنحو 65 مليار دولار من عائدات صادرات الملابس لأربع دول آسيوية بحلول عام 2030. يعاني العمال في هذه الدول من ارتفاع درجات الحرارة وإغلاق المصانع.
أظهرت الدراسة التي أُجريت بواسطة شركة “شرودرز” وجامعة “كورنيل” أن سلاسل التوريد لست علامات تجارية عالمية للملابس (لم تتم ذكرها) تعمل في البلدان الأربعة التي تمت دراستها وهي بنغلادش وكمبوديا وباكستان وفيتنام، ستتأثر سلبًا من هذه التغيرات.
وأشار مؤلفو التقرير إلى أهمية فهم المخاطر المادية المتعلقة بالتغيرات المناخية التي تواجه الشركات، وخاصة في عالم يُسجّل ارتفاعًا في درجات الحرارة. ولكن رغم أهمية هذا الأمر، إلا أن عملية الإفصاح عن هذه المخاطر لا تزال في مراحلها الأولى، حيث تكشف قليل من الشركات عن معلومات كافية، ويقل عدد المستثمرين الذين يقومون بتقديرات مناسبة.

رئيس قسم أبحاث الاستثمار المستدام في “شرودرز”، أنجوس باور، أكد أهمية هذه النتائج كدعوة للصناعة النسيجية التي تتكبد تكاليف مالية كبيرة، وأيضًا للمستثمرين الذين يحتاجون إلى فهم أفضل للمخاطر البيئية التي تواجه الشركات.
استخدم الباحثون توقعات المناخ لتحليل تأثير ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات على هذه الصناعة. وفي حالة ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات، من الممكن أن يتعرض العمال لمزيد من الإجهاد الحراري مما يؤدي إلى انخفاض في إنتاجيتهم.
بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تضطر المصانع إلى الإغلاق بسبب الفيضانات في هذه الدول الأربع، التي تُمثل 18% من صادرات الملابس العالمية وتوظف 10.6 مليون عامل في مصانع الملابس والأحذية.
بالنظر إلى هذه الأوضاع، يمكن توقع خسائر بقيمة 65 مليار دولار في الأرباح المتوقعة بين عامي 2025 و2030، مما يعني انخفاضًا بنسبة 22 %، وفقًا للدراسة. ومن المتوقع أيضًا خلق 950 ألف وظيفة أقل. وبحلول عام 2050، ستصل الخسائر إلى 68.6%، وستنخفض الوظائف بمقدار 8.64 مليون وظيفة.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى