اقتصاد

مدير الأسعار: إجراءات جديدة لخفض الأسعار قبل شهر رمضان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مع اقتراب شهر رمضان المبارك شهدت التمور ارتفاعاً ملحوظاً في أسعارها. نتيجة ازدياد الطلب عليها في الأسواق كونها مادة رئيسية في شهر رمضان. وفي جولة لصحيفة سنسيريا على عدة أسواق بدمشق تبين بأن سعر الكيلو الواحد من التمر سجل 35 ألف ليرة سورية للصنف الأول. و25 ألف ليرة سورية للصنف الثاني، و14 ألف ليرة سورية للصنف الثالث.

وذلك في أسواق باب سريجة والشيخ سعد ومساكن برزة، وتختلف الأسعار في باقي الأسواق بحسب أنواع التمور ومصادرها. ولكن وبحسب الباعة فإن التمر الأكثر استهلاكاً وتوفراً في الأسواق هو التمر الإماراتي. وهو ذو نخبين أول وثاني.

استغلال

مهند خوام وهو صاحب محل تجاري في سوق باب سريجة أفاد لصحيفة سنسيريا أنه من المعتاد في هذه الأوقات ومع اقتراب حلول الشهر الفضيل أن تشهد أسعار التمور ارتفاعاً كونها من الأطعمة المهمة لدى الصائم ويزداد استهلاكها، مبيناً أن سعر الكيلو الواحد يبدأ من 14 إلى 35 وذلك تبعاً لاختلاف وجودة أنواع التمور. ولفت خوام أنه وبعد كارثة الزلزال دخلت الكثير من المساعدات التي تتضمن أنواع جيدة من التمورد ومع ذلك فأن بعض التجار تستغل قدوم شهر رمضان وتبدأ برفع الأسعار. ولذلك فإن المتوقع انخفاض الطلب على التمور من المستهلك هذا العام عما كانت عليه في الأعوام السابقة.

وحول مصادر التمر الموجود في الأسواق بينّ عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد لصحيفة سنسيريا أن الإمارات والعراق هي من أكثر الدول التي نستورد التمر منها.مضيفا أنه لا يوجد كمية محددة من التمر المستورد.

إجراءات لخفض الأسعار

من جانبه بينّ مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود لصحيفة سنسيريا أن السبب وراء ارتفاع أسعار التمور هو بدء التجار باستغلال قدوم شهر رمضان المبارك. مبيناً أن تحديد الأسعار يتم عن طريق دائرة الأسعار في مديريات التجارة الداخلية بالمحافظات. حيث يقدم بيان تكلفة وعلى أساسه يتم تسعير مادة التمر وطرحها في الأسواء. إلا أن بعض التجار من ضعاف النفوس تقوم باستغلال قدوم شهر رمضان المبارك وترفع السعر كونها مادة مطلوبة.

وذكر مقصود أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومن خلال تواجدها ضمن اللجنة الاقتصادية، فإن العمل يجري لاتخاذ إجراءات لخفض الأسعار. وسيتم تفعيلها قريباً على أرض الواقع، وذلك قبل بداية شهر رمضان المبارك.

سنسيريا

اقرأ أيضا: انخفاض أسعار الفروج مستبعد… والزلزال السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى