منوعات

لماذا نغمض أعيننا عند سماع الأصوات العالية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عندما نسمع أصواتًا عالية، يحدث رد فعل طبيعي يتمثل في رمش أو إغماض عيوننا قليلًا. هذا السلوك يحدث غالبًا في مثلثات مثل المهرجانات أو عروض الألعاب النارية أو استخدام المفرقعات وغيرها. ولكن ما هو السبب وراء هذا السلوك؟ ولماذا تتأثر عيوننا بهذه الطريقة عندما نسمع أصواتًا عالية؟

هذا السلوك يعد استجابة غريزية طبيعية ويتجذر في آلية الحماية من المخاطر المحتملة. في الغالب، تشير الأصوات العالية إلى وجود خطر، وبالتالي يحتاج جسمنا إلى حماية أعضائه الحساسة بشكل أكبر، وهنا تأتي دور عيوننا.

يحدث رمش العيون بهذه السرعة والتردد بشكل أكبر عندما نشعر بالخوف أو التوتر، مثل عندما يتعرض الشخص للصدمة عن طريق إخباره بوجود خطر قد يتعرض له، حتى وإن لم يكن هذا الخطر حقيقيًا. والظلام أيضًا يزيد من تردد رمش العينين، وهذا يظهر بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يخافون من الظلام.

مشاعر المتعة والاسترخاء تقلل من رد فعل رمش العيون، بينما يزيد التوتر والصدمة منه. يمكن أن تختلف هذه الاستجابة من شخص لآخر، وتكون أكثر وضوحًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر والاكتئاب، وهم أكثر عرضة لرمش العيون بسرعة وبشكل أكثر قوة (على سبيل المثال، خلال الصراخ بصوت عال). يتأثر هذا التصرف أيضًا بمدى وعي الشخص بالبيئة المحيطة به، حيث يكون أقل بشكل عام عندما يكون الشخص في بيئة مضاءة جيدًا ويسمع أصواتًا عالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون رمش العيون أقل عندما يكون الشخص في وضعية غرفة مضاءة بشكل جيد ويسمع ضجيجًا عاليًا. ويمكن أن يكون هذا التأثير أكبر على أولئك الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى