صحة و جمال

4 مشروبات مفيدة للقلب تخفض الكوليسترول!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مشروبات مفيدة للقلب تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول، تمثل عنصرًا هامًا لمن يعانون من مشاكل في عضلة القلب، حيث يسعون للبحث عن طرق صحية للحفاظ على صحة هذا العضو الحيوي والوقاية من مشكلات قد تنشأ خلال عمليات العلاج.
الدكتور محمد الحوفي، أستاذ التغذية في كلية العلوم بجامعة عين شمس، قدم قائمة بمشروبات مفيدة للقلب تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول والمحافظة على الصحة العامة للجسم. تتضمن هذه القائمة عصائر الفاكهة الطازجة التالية:
•عصير البرتقال.
•عصير المانجو.
•عصير الرمان.
•عصير الفراولة، بالإضافة إلى العديد من العصائر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين “سي”.
تحتوي هذه المشروبات على مضادات الأكسدة الغنية، التي تساهم في تقليل حدوث الالتهابات وترسب الكوليسترول على جدران القلب. وتقدم تلك العصائر مجموعة متنوعة من المضادات الأكسدة بفضل تنوع الفواكه المستخدمة، مثل البرتقال والمانجو والرمان والفراولة، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين “سي” الذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة ويحمي القلب من الجلطات والالتهابات.
من ناحية أخرى، هناك بعض المشروبات التي يجب تجنبها على المدى البعيد نظرًا لتأثيرها السلبي على عضلة القلب نتيجة احتوائها على الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. تناول هذه المشروبات بشكل مستمر على المدى الطويل يمكن أن يؤثر على صحة القلب.
لتقليل تأثير هذه المشروبات السلبي على صحة القلب، يمكن إضافة اللبن إليها، وخصوصًا لمتناولي الشاي والقهوة، وفقًا لاستشارة أخصائي التغذية.
عوامل الخطر لأمراض القلب تشمل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم والتدخين. بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الإصابة بالسكري، وزيادة الوزن، ونمط الحياة غير الصحي، وعدم ممارسة التمارين البدنية بانتظام.
يمكن أن تكون أمراض القلب غير ملموسة في بعض الأحيان، وقد لا يتم تشخيصها إلا عندما تظهر علامات وأعراض مثل النوبة القلبية أو قصور القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.
تشمل أعراض النوبة القلبية الألم أو الضغط في الصدر، والألم في الجزء العلوي من الظهر أو الرقبة، وعسر الهضم، والغثيان، والقيء، والتعب الشديد، وعدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم، والدوخة، وضيق التنفس. بالنسبة لمشاكل قصور القلب، فإنها قد تتضمن أيضًا أعراضًا مثل الارتجاف والملل.
تعتبر السكتة القلبية واحدة من أخطر المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة القلب، وتواجه نسب كبيرة من الأشخاص حول العالم هذا الخطر.
وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أن يكون هناك أسباب متنوعة تؤدي إلى توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ. يمكن أن يحدث هذا التوقف في حالات انهيار عصبي حاد مما يؤدي إلى فقدان الوعي، أو عندما يتوقف النبض فجأة، أو عندما يكون هناك عدم كفاية في التنفس.
بالنسبة لأعراض السكتة القلبية، يشير الدكتور وليد العوضي، أستاذ أمراض القلب، إلى أنه ليس هناك أي علامات محددة تشير إلى توقف عضلة القلب، حيث يكون هذا الحدث لحظيًا ويحدث في غضون ثوانٍ معدودة.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى