اقتصاد

أصحاب السرافيس يرفضون استلام الفئات النقدية (100- 200) ليرة في دمشق!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أبدى عدد من المواطنين في دمشق، استياءهم من سلوك بعض أصحاب وسائل النقل العامة مثل السرافيس والباصات العامة. حيث يرفض أولئك قبول العملة الورقية من فئة 200 و 100 ليرة سورية ،بحجة أنها لم تعد متداولة في الأسواق
إحدى المشتكيات، قالت إنها قدمت لسائق السرفيس مبلغ 1000 ليرة سورية، وكانت من فئة 200 ليرة سورية، ولكن السائق رفض قبولها وطلب منها استبدالها بأوراق نقدية من فئة الألف.
وأفاد مشتك آخر بأنه اضطر للنزول من السرفيس لأن صاحب السرفيس رفض قبول أي عملة سوى تلك من فئة الـ 1000 أو 500، ورفض استقبال الفئات الأقل (100 و 200).
وبشأن الرد على هذه الشكاوى، أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، محمد البردان، أنه يتم معاقبة صاحب السرفيس الذي يمتنع عن قبول العملات من فئة 200 – 100 ليرة سورية وفقًا للمرسوم رقم 8 لعام 2021″. وأضاف أن المشتكين يجب أن يقدموا شكوى تحتوي على رقم السرفيس والخط الذي يعمل عليه، وستتم معاقبتهم وحجز السرفيس. وشدد على أن هذه العملات متوفرة في الأسواق ويجب على الجميع قبولها.
من ناحية أخرى، أوضح مصدر في مصرف سورية المركزي أن الفئات النقدية بما في ذلك الـ 100 و 200، تخضع لاختصاص الخزينة لمعرفة ما إذا كانت تُطبع هذه الفئات لاحقًا أم لا”. ولكن في بعض المناطق، يتم تقديمها بشكل متقطع في عمليات الدفع. وأشار إلى أن هناك امداد يومي بمبلغ يزيد عن 2 مليار ليرة سورية من فئة الـ 5000 إلى المصرف العقاري، وتكون جميع هذه الأوراق جديدة وغير مستخدمة، وهذا يتم من المطبعة إلى الصرافات. وأشار إلى أن البنوك لها إدارة مختصة بتوفير الفئات النقدية وتوزيعها في الأسواق.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى