اقتصاد

الهند على أعتاب انتزاع لقب مهم من الصين؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يتوقع الكثير من المحللين أن تكون الهند، بحلول نهاية هذا العقد، ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، محللاً ذلك بتسارع الاقتصاد الهندي في العام الماضي، في حين تواجه الصين تعثرًا في نموها.
ترجع هذه التوقعات إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي المرتفع، والتصنيع، وزيادة الطبقة المتوسطة في الهند، مما يجعلها المحرك الرئيسي لنمو الطلب العالمي على النفط، آخذة مكان الصين.
يتوقع بعض المحللين، مثل ريستاد إنرجي، انخفاض نمو الطلب على النفط الخام في الهند إلى 150 ألف برميل يوميًا في عام 2024 مقارنة بـ 290 ألف برميل يوميًا في 2023.
وبالرغم من هذه التوقعات، تعمل الهند على تعزيز قدرتها التكريرية، ومن المتوقع أن ترتفع إجمالي طاقة التكرير الهندية بنسبة 22% في 5 سنوات، لتصل إلى حوالي 5.8 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2028.
منظمة أوبك تشير في توقعاتها إلى أن الهند ستظل المحرك الرئيسي لنمو الطلب على النفط حتى عام 2045، مضيفة أنه من المتوقع أن تضيف الهند 6.6 مليون برميل يوميًا إلى الطلب على النفط في تلك الفترة.
اقتصاد الهند، الذي يشهد نموًا سريعًا ويعتبر أحد أسرع الاقتصادات الكبرى نموًا، يستمر في تحقيق توقعات النمو القوي، وتتوقع الحكومة والمحللون أن تظل الهند رائدة في نمو الطلب على النفط على المدى الطويل.
أريبيان بزنس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى