صحة و جمال

للرجال.. تمارين قد تجنب الإصابة بـ 9 أنواع من السرطان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة حديثة أن لدى الرجال الذين يمارسون الجري والسباحة وركوب الدراجات القدرة على تقليل خطر الإصابة بتسعة أنواع مختلفة من السرطان. الباحثون اكتشفوا أن الرجال الذين يحتوون على لياقة قلبية جيدة ونظام تنفسي صحي هم أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل السرطان في مناطق الرأس والعنق والمعدة والبنكرياس والكبد والأمعاء والمستقيم والكلى والرئة والمريء.

تعني لياقة القلب والتنفس الجيدة القدرة على ممارسة التمارين الهوائية لفترات طويلة مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة أو حتى صعود السلالم.

قام الباحثون بمتابعة أكثر من مليون رجل لمدة تجاوزت 33 عامًا في المتوسط. تم تجنيد المشاركين في الدراسة للخدمة العسكرية في السويد بين عامي 1968 و2005، وأُجريت سلسلة من الاختبارات في بداية التجنيد لتقييم عوامل متعددة مثل الطول والوزن وضغط الدم وقوة العضلات ولياقة القلب والتنفس.

خلال فترة المتابعة، أصيب نحو 84 ألف مشارك بالسرطان. وجد الباحثون أن الرجال الذين كانت لديهم مستوى أعلى من لياقة القلب والتنفس كانوا أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان بنسبة تصل إلى:

– 19% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان الرأس والعنق.
– 39% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان المريء (أنبوب الغذاء).
– 21% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان المعدة.
– 40% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان الكبد.
– 18% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان الأمعاء.
– 5% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان المستقيم.
– 20% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان الكلى.
– 42% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان الرئة.
– 12% أقل احتمالية لإصابتهم بسرطان البنكرياس.

الباحثون أوصوا بتوجيه الانتباه إلى هذه النتائج من أجل تعزيز سياسات الصحة العامة التي تهدف إلى زيادة لياقة القلب والتنفس لدى الشباب. ولاحظوا أن ارتفاع مستوى لياقة القلب والتنفس كان له تأثير طفيف على احتمالية الإصابة بسرطان البروستات وسرطان الجلد، ولكنهم أشاروا إلى أن ذلك يمكن أن يعزى إلى زيادة فحص السرطان في هذه الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى