صحة و جمال

ما أنواع فحوصات الدم العامة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تعتبر فحوصات الدم العامة من الأدوات الهامة في تشخيص الأمراض الشائعة ومراقبة الحالة الصحية للإنسان، تساعد هذه الفحوصات في تحديد مستويات المكونات المختلفة في الدم وتقييم وظائف الأعضاء المختلفة.
•المؤشرات الأساسية للدم
تعداد الدم الكامل (CBC) هو أحد أنواع تحاليل الدم الأساسية ويُستخدم لفحص الحالة الصحية العامة واكتشاف عدد كبير من الحالات. يتضمن تعداد الدم الكامل قياس مستويات خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
•وظائف الكبد والكلى
اختبارات وظائف الكبد هي اختبارات دم تُستخدم للمساعدة في تشخيص عوارض أمراض الكبد أو تلفها. تقيس الاختبارات مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات الموجودة في دمك. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم فحوصات الدم لتقييم وظائف الكلى ومراقبة حالات مثل الفشل الكلوي.
•الدهون والسكريات
تقليل السكريات والدهون في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجسم والوقاية من الأمراض المزمنة. عندما تزيد نسبة السكريات يقوم الجسم بإفراز هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم السكريات في الدم ووقف حرق الدهون في الجسم.
•مؤشرات الالتهاب
عندما يكون عدد خلايا الدم البيضاء أكثر من الطبيعي، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى أو التهاب. أو قد يشير إلى أنك تعاني اضطرابًا في الجهاز المناعي، أو مرضاً في نخاع العظام.
•الهرمونات والفيتامينات
فحوصات الدم يمكن أن تُستخدم أيضًا لقياس مستويات الهرمونات والفيتامينات في الجسم. قد يكون ذلك مفيدًا في تشخيص علامات الخلل الهرمونية ونقص الفيتامينات.
أخيراً، إنّ فحوصات الدم العامة تلعب دوراً حيوياً في تقييم الحالة الصحية للإنسان وتشخيص الأمراض المختلفة. يجب إجراء هذه الفحوصات بشكل دوري للتأكد من سلامة الوظائف الفسيولوجية لأعضاء الجسم والكشف المبكر عن أي مشاكل صحية قد تحدث.
عائلتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى