صحة و جمال

أحد أعراضه تظهر في الحمام.. مرض خطير يقتل 48 ألف شخص سنوياً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يجب علينا دائماً ملاحظة العلامات والأعراض، التي تظهر على أجسامنا، لأنها قد تكون بمثابة مؤشر خطر على الصحة.
وفي المرحاض، إذا لاحظت أنك تتبول بأقل من المعتاد أو عدم التبول نهائيا ليوم واحد، فعليك الحذر لأنه قد يكون مؤشر على مرض خطير.
والمرض الخطير هو الإنتان، الذي يتسبب في وفاة 48000 شخص كل عام، ويعاني ما يقرب من 80.000 شخص، من آثار لاحقة متغيرة للحياة، ولذا فإن الوعي الأفضل بالحالة يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح سنوياً.
هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، تقول إن الإنتان هو مضاعفات خطيرة للعدوى، وبدون علاجه سريعاً، يؤدي إلى فشل العديد من الأعضاء والوفاة، وفق ما أوردت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.
ليست هذه العلامة التي تظهر في المرحاض، هي فقط التي تعني الإصابة، إنما الإسهال يكون علامة على تعفن الدم الشديد أو الصدمة الإنتانية.
•تشمل الأعراض أيضا :
1.الشعور بالدوار أو الإغماء
2.الارتباك
3.الغثيان
4.كلام غير واضح
5.آلام عضلية شديدة
6.ضيق التنفس الشديد
7.الجلد البارد والشاحب
8.فقدان الوعي
قد تشمل الأعراض الأخرى، الحمى والبرد والرعشة وسرعة ضربات القلب والتنفس السريع.
•ما الذي يسبب الإنتان؟
عادة عندما يصاب الشخص بالعدوى، ينتج الجسم خلايا الدم البيضاء، وتنتقل هذه الخلايا إلى موقع الإصابة لتدمير الجراثيم المسببة للعدوى، ويؤدي هذا إلى تورم الأنسجة المعروف باسم “الالتهاب”، وهذا يساعد على محاربة العدوى ومنع انتشارها.
وإذا كانت العدوى شديدة أو إذا كان جهاز المناعة ضعيفًا، فقد تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم. كما أن الالتهاب المنتشر يمكن أن يتلف الأنسجة ويتداخل مع تدفق الدم، وعندما ينقطع تدفق الدم ينخفض ضغط الدم بشكل خطير، وهذا يمنع الأكسجين من الوصول إلى الأعضاء والأنسجة. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يحدث تعفن الدم، بسبب عدوى في الرئتين أو المسالك البولية أو البطن أو الحوض.
لذا يجب على أي شخص يشتبه في تعفن الدم أن يطلب المشورة الطبية العاجلة لأنه قد يؤدي إلى عواقب طويلة المدى. ويعد العلاج الرئيسي للإنتان هو إعطاء المضادات الحيوية مباشرة في الوريد داخل المستشفى، وقد يستمر العلاج لمدة تصل إلى 10 أيام أو أكثر لإزالة العدوى.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى