صحة و جمالغير مصنف

عملية تكميم المعدة “قص المعدة” .. تعرفوا على أضرارها!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

باتت عملية التكميم أو قص المعدة إجراءً جراحياً، يلجأ إليه كثير من الأشخاص في دول العالم.
تعتبر السمنة، إحدى أهم مشاكل العصر، ويمكن ملاحظتها عند كثير من الناس، بسبب تناولهم الطعام الكثير، وما يترافق معه من قلة الحركة، وبعض الأمراض والآثار الجانبية للأدوية المستخدمة.
يواجه الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة، صعوبة في عدم قدرتهم على فقدان الوزن الذي اكتسبوه بسهولة، لذلك يلجأ معظمهم إلى طرق علاجية، للحصول على نتائج أكثر فعالية وأسرع.
تقيد عملية قص المعدة وظيفة جزء معين من المعدة، وتتم إزالة حوالي ثمانين بالمائة من المعدة، وبالتالي، يكمن الهدف، بامتلاك الشخص معدة أصغر، نظراً لأن صورة العشرين بالمائة المتبقية من المعدة تشبه شكل الأنبوب.
ومع وجود بعض الفوائد لها، إلى أن لعملية تكميم المعدة أضراراً، لابد من معرفتها.
1- متلازمة الإغراق :
أحد أضرار عملية تكميم المعدة هي زيادة احتمالية الإصابة بمتلازمة الإغراق، وهي متلازمة تحدث نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة السكرية بعد عملية تكميم المعدة، وغالبًا ما تكون المشروبات الغازية أو العصائر السكرية، أو عصائر الفاكهة سببا في اندفاع الأطعمة السكرية عبر المعدة، التي تسبب بدورها بعضا من الآثار الجانبية كالقيء والغثيان والضعف.
2- النزيف :
من المحتمل أن تتسبب عملية قص المعدة، بحدوث نزيف بعد العملية، جراء عدم إغلاق الشرايين جيداً، أو إلحاق الضرر بها دون انتباه، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون النزيف حاداً، ويتطلب نقل الدم.
3- العدوى :
إن احتمالية التعرض للعدو تزداد عند القيام بعليات جراحية تجرى على الجهاز الهضمي، ويعتبر نقص العناية والتنظيف والتعقيم، أحد مسببات العدوى.
4- الفتق :
يحدث جراء عدم التئام الجرح جيداً، حيث ينفتق جزء من الأمعاء إلى خارج البطن ويبقى تحت الجلد، ويسبب الألم والغثيان والتقيؤ.
5- سوء التغذية :
يحدث إذا لم يحصل الشخص على العناصر الغذائية الكافية بعد الجراحة، وقد يؤدي إلى مشاكل الصحية متعددة، بما فيها التعب والضعف وتساقط الشعر.
6- نقص الفيتامينات والمعادن :
قد ينتج عن العملية الجراحية، نقص كبير في بعض الفيتامينات والمعادن، ويكمن تعويضها و معالجتها بالمكملات الغذائية.
7- الحمل :
تشكل عملية قص المعدة عائقاً أمام النساء الراغبات بالحمل، بسبب القدرة المحدودة على تناول الطعام وقلة الاستفادة منه، بالإضافة إلى بعض الأخطار التي ترافق عملية الحمل وبعدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى