اخبار سريعةغير مصنف

سوريا: ارتفاع غير مسبوق بأسعار زيت الزيتون

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت اسعار الزيوت بشكل عام وبالأخص زيت الزيتون ارتفاعاً غير مسبوق في الأسواق السورية فقد  وصل سعر الليتر الواحد بين ٣٠ – و٤٠ ألفاً.

بدورها نقلت صاحبة الجلالة عن عبير جوهر، مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة، أنّ أسباب ارتفاع أسعار زيت الزيتون تعود إلى زيادة الطلب العالمي عليه، نظراً لتراجع الإنتاج في الدول المنتجة الكبرى “إسبانيا وإيطاليا” بسبب التغيّرات المناخية التي أثّرت بشكل واضح في الإنتاج كمّاً ونوعاً، لذلك عمل التجار على سحب كميات كبيرة من الأسواق بهدف تصديرها والاستفادة من زيادة السعر العالمي .

بالمقابل وضعت الحكومة ضوابط لعملية التصدير، وحدّدت الكميات وأحجام العبوات بهدف ضبط الكميات المصدرة، بحيث لا تتجاوز الفائض عن الإنتاج، بعبوات محدودة الحجم، وعدم السماح بتصديره (دوكما) وفقاً لما تشترطه الدول المنتجة التي تستورد كميات كبيرة من زيت الزيتون بهذا الشكل بهدف تأمين مادة أولية لمعامل تكرير زيت الزيتون لديها، ووفق مديرة مكتب الزيتون طالب اتحاد المصدّرين منذ حوالى شهر بفتح باب التصدير (دوكما)، لكن الحكومة لم تسمح بذلك بهدف عدم سحب كميات كبيرة من الأسواق على حساب السوق المحلي.

علماً أن الكميات المصدّرة لنهاية الشهر الماضي لا تتجاوز 18 ألف طن  والفائض عن الاحتياج المحلي 45 ألف طن

وبيّنت جوهرة أنّ التجار مازالوا يخزّنون كميات كبيرة من الزيت في المستودعات والمخازن بانتظار تغيّر آلية التصدير، والسماح بالتصدير( دوكما)، علماً أنّ التخزين يتم بطرق غير صحيحة ستسيء للنوعية بشكل كبير.

جوهر أكدت أن الكميات المصدّرة لا تتجاوز ١٨ ألف طن حتى نهاية الشهر الماضي، علماً أن الفائض عن حاجة الأسواق المحلية هو ٤٥ ألف طن من أصل إنتاج كلّي للموسم الفائت قُدِّر بحوالي 125 ألف طن زيت زيتون، إذ إنّ الموسم الماضي تميّز بزيادة كبيرة بالإنتاج في المنطقة الساحلية، حيث تركّز أكثر من ٤٠ % من الإنتاج فيها، وحسب مديرة مكتب الزيتون تراجع الإنتاج في محافظة حلب بسبب التغيّرات المناخية، المتمثّلة بالصقيع  في فترة الإزهار والارتفاع الشديد بدرجات الحرارة والجفاف خلال فترة نمو وتطوّر الثمار وتجميع الزيت.

أما بخصوص تقديرات الإنتاج لهذا الموسم فلم تنجز بشكل نهائي، لكن من خلال الجولات التي يقوم بها المكتب لوحظ انخفاض شديد للإنتاج في المنطقة الساحلية، وبشكل خاص في طرطوس، فهذا الموسم يعدّ سنة “معاومة” للزيتون فيها، بينما يعدّ الإنتاج متوسطاً إلى جيد في المناطق الداخلية والشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى