الاخبار

روسيا تطالب بـ”تعديلات ضرورية” على قرار إدخال المساعدات لشمال سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

طالبت روسيا بإدخال تعديلات وصفتها بـ”الضرورية” على مشروع قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال سورية عبر ثلاثة معابر.

وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، لموقع “المونيتور” الأمريكي، إنه “لا داعي إطلاقاً لتمديد قرار إدخال المساعدات عبر باب الهوى لمدة 12 شهراً”.

ورداً على سؤال حول موقف روسيا من التصويت على تمديد القرار لمدة ستة أشهر أو سنة، أضاف المسؤول الروسي أن هناك حاجة إلى “تعديلات ضرورية” على مشروع القرار.

وتابع “هناك الكثير من المقترحات التي قدمناها بشأن نص القرار، ونأمل أن يتم النظر فيها على النحو الواجب، قبل أن نصل إلى هذه القضية التي تبلغ مدتها 12 شهراً أو ستة أشهر”.

ولم يفصح المسؤول الروسي عن التعديلات التي تطالب بها روسيا.

وتزامن ذلك مع مطالب أمريكية بتمديد القرار قبل يومين من تصويت مجلس الأمن الدولي.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، إلى تمديد آلية إيصال المساعدات إلى سورية لمدة عام آخر.

وفي بيان للخارجية الأمريكي شدد بلينكن على ضرورة تصويت مجلس الأمن على القرار، والسماح بإدخال المساعدات لمدة 12 شهراً عبر المعابر الثلاثة.

كما أرسل 15 عضواً في الكونغرس الأمريكي، الأربعاء، رسالة جماعية إلى وزير الخارجية الأميركي وسفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، لحضهما على بذل قصارى جهدهما لتجديد القرار.

وأكد مسؤول أمريكي مطلع على المفاوضات لـ “المونيتور”، إن واشنطن “تريد التأكد من أن المعابر ستبقى مفتوحة، وليس حسب نزوة الحكومة السورية”.

وينتهي تفويض مجلس الأمن لإيصال المساعدات إلى شمال غرب سورية في 10 يوليو/ تموز الجاري، وسط ترقب عرقلة روسية.

وكان مجلس الأمن مدد التفويض الدولي العابر للحدود، في يناير/ كانون الثاني 2023، لستة أشهر فقط.

ويشمل القرار إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وكانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أعلنت طرح بلادها مشروع قرار أممي لإيصال المساعدات الإنسانية لسورية.

وينص المشروع على منح تصريح إيصال المساعدات الإنسانية لسورية على مدار العام، عبر ثلاثة معابر، هي باب الهوى وباب السلامة والراعي.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى