الاخبار

كيف أصبحت خريطة السيطرة في دير الزور بعد المعارك بين قسد والعشائر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مع تصاعد التوترات بين “قوات سورية الديمقراطية – قسد” والعشائر في منطقة الجزيرة بدير الزور في اليوم السادس من الاشتباكات، يظهر أن العشائر قد تمكنت من السيطرة على عدد من القرى والبلدات في ريف دير الزور الشرقي، وهذه المنطقة تأوي أغلب سكانها من قبيلة “العكيدات”. وفي المقابل، تبدو المناطق التي تسكنها قبيلة “البكارة” هادئة حتى الآن. تقول مصادر محلية إن “قسد” ما زالت تحتفظ بالسيطرة على معظم المناطق الشمالية، وتقوم بعمليات دهم وتمشيط هناك. وهي تحذر المدنيين في الريف الشمالي لدير الزور من مغادرة منازلهم، وتعتبر أي شخص يخرج هدفًا مشروعًا.
تشهد الاشتباكات تصاعدًا ليلاً، بينما تعود الأمور إلى الهدوء في ساعات النهار. وقد خرجت بلدات وقرى الريف الشرقي عن سيطرة “قسد” وأصبحت تحت سيطرة قوات العشائر. وقد أعلن وجهاء بلدتي هجين والباغوز تشكيل مجالس إدارة لمناطقهم.
كما أدت الاشتباكات إلى سيطرة قوات العشائر على مركز قوى الأمن الداخلي لـ “قسد” المعروف بـ “الأسايش” في بلدة ذيبان، وتم اقتحام مبنى البلدية التابع لـ “قسد” في بلدة “الجرذي الشرقي”، حيث قتل أحد قادة الكرد والذي يُدعى “كاوا”، وهو مسؤول الرقابة والتفتيش في “الأسايش”، وأصيب مرافقه.
وقال شيخ قبيلة “البكارة” نواف البشير إن منطقة “جديد العكيدات” ستسيطر عليها قوات العشائر العربية خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة.
تجدر الإشارة إلى أن الاشتباكات نشأت في دير الزور بعد اعتقال “قسد” لقائد “مجلس دير الزور العسكري” المعروف بـ “أحمد الخبيل – أبو خولة” ومعه مجموعة من قادة المجلس
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى