رياضة

نجاح 100%.. من هو ملك ركلات الجزاء في البريميرليج؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نجاح 100%.. من هو ملك ركلات الجزاء في البريميرليج؟

تلعب ركلات الجزاء دورا مهما في تحديد الفرق الفائزة بمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، وهناك فرق تستفيد بشكل كبير من هذه الناحية، بفضل وجود منفذين متخصصين.

هناك لاعب واحد في تاريخ البريميرليج يتمتع بسجل مثالي في ركلات الجزاء، من بين اللاعبين الذين نفذوا 10 ركلات على الأقل، وهو نجم مانشستر سيتي السابق يايا توريه، الذي تبلغ نسبة نجاحه 100%، بعدما سدد 11 ركلة، نجح في تحويلها كلها داخل الشباك.

ووفقا لإحصائيات شبكة “أوبتا”، فإن 7 من هذه الركلات كانت بمثابة هدف الفوز في المباراة، بينما وضعت الركلات الخمس المتبقية فريقه بالمقدمة.

أحد اللاعبين الحاليين أتيح له معادلة رقم توريه القياسي في أبريل/نيسان الماضي، حيث سجل إيفان توني لاعب برينتفورد من جميع ركلات الجزاء الـ10 التي سددها في الدوري الإنجليزي الممتاز.

لكنه أخفق في محاولته الـ11 في الهزيمة على أرض برينتفورد أمام نيوكاسل يونايتد، علما بأنه عاد ليسجل من ركلة جزاء أخرى في المباراة، لكنها كانت لم تكن ذات جدوى إذ خسروا 1-2.

اللاعب الذي لديه ثاني أكبر عدد من الركلات مع معدل نجاح 100%، هو ديميتار برباتوف (9 من 9).

وربما يكون أسطورة ساوثهامبتون مات لو تيسييه قد سجل 25 ركلة جزاء في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه أضاع ركلة واحدة، والرجل الذي تصدى لها هو مارك كروسلي حارس نوتنجهام فورست في مارس/آذار 1993.

وكان لذلك التصدي فائدة، فقد واصل فورست طريقه لتحقيق الفوز خارج أرضه في ذلك اليوم بنتيجة 2-1، على الرغم من أن لو تيسييه أصلح خطأه بعض الشيء، عندما سجل هدف ساوثهامبتون الوحيد في المباراة.

كانت تلك ركلة المهدرة، هي الثالثة، لكنه لم يخطئ أبدا فيما بعد، حيث نجح في تسجيل 23 ركلة على التوالي حتى انتهاء مشواره.

وشاءت الأقدار أن تكون 4 من الركلات الـ 23، في مرمى نوتنجهام، 3 منها في شباك كروسلي.

هناك أيضا بعض اللاعبين الذين حققوا نجاحا باهرا بالدوري الإنجليزي في هذا الجانب، مثل داني مورفي الذي سجل 18 ركلة جزاء من أصل 19 بنجاح (95%).

وأهدر مورفي ركلته الوحيدة أمام مانشستر سيتي عندما كان لاعبا بصفوف فولهام في أبريل/نيسان 2008، حيث أفسد جو هارت عليه السجل المثالي.

إلى ذلك، يحمل كل من جوليان ديكس (15 من 16) وجيمس بيتي (16 من 17) معدلا يبلغ 94% في ركلات الترجيح بالدوري الإنجليزي الممتاز.

وفضل ديكس لاعب وست هام يونايتد القوة في تنفيذ الركلات، لكن هذا لم يكن كافيًا لمنحه سجلا مثاليا، حيث أنقذ ديفيد سيمان ركلة له أمام آرسنال في فبراير/شباط 1996.

ومن بين اللاعبين الذين سجلوا 20 هدفا على الأقل في الدوري الإنجليزي الممتاز، فقط لاعب كريستال بالاس لوكا ميليفويفيتش يحمل معدل أهداف من ركلات الجزاء (نسبة لمجموع أهدافه)، أعلى من ديكس (79% مقابل 63%).

أما بيتي فجاءت ركلته الوحيد المهدرة، مع إيفرتون أمام ضد تشارلتون أتليتيك في يناير/كانون الثاني 2006، عندما تصدى توماس ماير لتسديدته في ملعب “جوديسون بارك”، علما بأنها كانت ركلته الوحيدة التي ينفذها في الدقائق الـ10 الأولى من المباريات.

ومن بين اللاعبين الحاليين في الدوري الإنجليزي الممتاز الذين نفذوا ما لا يقل عن 10 ركلات جزاء، فإن مهاجم نيوكاسل يونايتد كالوم ويلسون (93.3 %) لديه أفضل نسبة نجاح، بعد أن أهدر واحدة فقط من 15 له في المسابقة، أمام كارديف سيتي عندما كان يلعب لصالح بورنموث صالح بورنموث في أغسطس/آب 2018، وذلك على يد الحارس نيل إثيريدج.

كووورة – أيمن أبو حجلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى