صحة و جمال

7 أعراض خطيرة قد يسبب بعضها الوفاة! توقَّف عن ممارسة الرياضة فوراً إذا شعرت بها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أثناء ممارسة الرياضة قد يشعر البعض ببعض الآلام أو التعب المفاجئ، الذي قد يصبح مزعجاً في بعض الأحيان، إلا أن هذا التعب قد يكون خطيراً، وينصح بالتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية فوراً من أجل عدم الوقوع في مشاكل صحية خطيرة.

من بين هذه الأعراض، التي قد تكون خطيرة ويُنصح بالتوقف عن ممارسة الرياضة بعدها ما ذكره موقع “total access medical”، هذه بعض الأعراض التي ينصح الأطباء بالتوقف عن ممارسة الرياضة بسببها.

آلام في الصدر

قد تكون هذه العلامة خطيرة في بعض الأحيان، حسب المصدر نفسه من النادر حدوث نوبات قلبية أثناء ممارسة الرياضة، إلا أنها يمكنها الحدوث للأشخاص المصابين بمرض القلب، إلا أن معظم الناس غير مدركين للمرض إلى حين ظهور هذه العلامات.

المعاناة من هذه الأعراض أثناء جلسة التمرين هي علامة للتوقف فوراً والتماس العناية الطبية، بعد القليل من البحث تزداد احتمالية إصابة النساء بأمراض أخرى وتشمل:

عدم الراحة في الظهر أو الفك أو الحلق.
غثيان.
سعال.
صداع.

ينصح الأطباء بعدم تجاهل هذه العلامات، إذ قد تتسبب في بعض الأحيان بالوفاة.

ضيق التنفس المفاجئ

في حال لم تشعر أن سرعة أنفاسك تتزايد أثناء ممارسة الرياضة، فاعلم أنك تقوم بالتمارين بشكل خاطئ، لكن هناك فرق كبير بين ضيق التنفس الناتج عن ممارسة الرياضة وضيق التنفس الناتج عن أزمة قلبية.

قد يكون هذا الضيق ناتجاً عن مرض في القلب أو عن الربو وحالات أخرى، لهذا ينصح الأطباء بالتوقف مباشرة في حال الشعور بضيق مفاجئ في التنفس أثناء ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى استشارة الطبيب في أقرب فرصة، للتأكد من عدم الإصابة بأحد أمراض القلب الخطيرة، وتحديد ما إذا كان بالإمكان ممارسة الرياضة مرة أخرى أو اتباع نظام رياضي معين.

تشنج على مستوى الساقين

ينصح بعدم تجاهل تشنج الساقين، إذ يشير حدوث ذلك أثناء التمرين إلى انسداد الشريان الرئيسي للساق، كما يمكن أن تحدث التشنجات أيضاً بالذراعين، وبغض النظر عن مكان حدوثها فهذا سبب كافٍ للتوقف عن ممارسة الرياضة، حسب أطباء مختصين.

ورغم أن السبب الدقيق لحدوث التقلصات غير مفهوم تماماً فإنه يعتقد أنها مرتبطة بالجفاف أو اختلال التوازن، والتخفيف من التقلصات، يوصي الأطباء بتبريدها، بالإضافة إلى لف منشفة مبللة حول المنطقة المصابة أو وضع كيس ثلج.

اضطراب في ضربات القلب

تتمثل إحدى طرق التحقق من مستوى لياقتك في أخذ معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وهو عدد مرات ضربات قلبك في الدقيقة أثناء الراحة. بشكل عام يجب أن يكون أقل من 75 نبضة في الدقيقة، مع تحسن مستويات لياقتك وأمراض القلب ينخفض ​​هذا المعدل تدريجياً، ما يدل على أن قلبك وعضلاتك تعمل بكفاءة أكبر.

إذا كنت مصاباً بالرجفان الأذيني، وهو اضطراب في ضربات القلب، أو اضطراب آخر في نظم القلب، فمن المهم الانتباه إلى ضربات قلبك، إذ يمكن أن تشعر برفرفة أو ارتعاش في الصدر، وهذا الأمر يتطلب رعاية طبية في هذه الحالة، وينصح بالتوقف عن ممارسة الرياضة.

الشعور بالدوار

قد يكون الدوار ناتجاً عن الضغط الشديد على النفس، كما ينتج عن عدم الأكل أو الشرب بشكل كاف، لكن إذا لم يساعدك التوقف لتناول الماء أو تناول وجبة خفيفة، أو إذا كان الدوار مصحوباً بتعرق غزير أو ارتباك أو حتى إغماء فقد تحتاج إلى رعاية طارئة.

قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن بعض الأمراض مثل السكري أو مشاكل في ضغط الدم، كما قد تكون ناتجة عن مرض في الجهاز العصبي.

ارتفاع مستوى التعرق

يقول بعض الأطباء إن الزيادة الكبيرة في مستوى التعرق أثناء ممارسة الرياضة قد تكون علامة على وجود مشكلة، فالعرق طريقتنا في تهدئة الجسم، وعندما يكون الجسد مجهداً فإنه سيعوض بشكل مفرط.

لهذا إذا لاحظت زيادة كبيرة في العرق عند القيام بتمارين الرياضة فقد يكون ذلك علامة لذلك، إذا كنت لا تستطيع تفسير زيادة العرق الناتج عن الظروف الجوية، فمن الأفضل أن تأخذ قسطاً من الراحة وتحدد ما إذا كان هناك شيء خطير أو يمكن زيارة الطبيب للتأكد من عدم الإصابة بأية أعراض خارجية.

عدم انخفاض ضربات القلب في فترة الراحة

حسب الموقع نفسه ينصح الأطباء بمراقبة عدد ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة، وفي فترة الراحة من التمارين الرياضية، ففي حال لم ينخفض عدد الضربات ولو بمقدار بسيط خلال تلك المدة، في حالة لم تنخفض وكان هناك عدم انتظام في عدد الدقات يجب التوقف على الفور من ممارسة الرياضة.

عربي بوست

اقرأ المزيد: للنساء.. فاكهة اللونجان فوائد لا تقدر بثمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى