الاخبار

مُفتي مصر يثير الجدل.. لا نص قطعي في القرآن أو السُّنة يعاقب شارب الخمر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مُفتي مصر يثير الجدل.. لا نص قطعي في القرآن أو السُّنة يعاقب شارب الخمر

أثار الدكتور شوقي علام مفتي مصر عاصفة من الجدل بعد تصريحات إعلامية ذهب فيها إلى أن القرآن والسنة لا يوجد بهما نص قطعي لعقوبة شرب الخمر ،وإنما الأمر متروك للقاضي الذي يمثل الدولة.
تصريحات “علام” نزلت بردا وسلاما على ذوي الاتجاه العلماني الذين احتفوا بعلام، مشيدين به، مثنين عليه.
على الجانب الآخر هاجمه آخرون، وسلقوه بألسنة حداد.

شومان يعلق

أول تعليق على علام،جاء من الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق، الذي كتب بحسابه على على الفيسبوك تعليقا، جاء فيه: “من الخطأ التعجل والانسياق خلف الفهم المغلوط لأقوال وتصريحات العلماء.فلا يمكن لعالم التشكيك في تحريم الخمر وعقوبته،والقول بأن العقوبة لم ترد في القرآن أوالسنة لايعني نفي العقوبة المجمع عليها”.

ما كتبه شومان بدوره أثار من الجدل ما أثاره بين المؤيدين له ، والمختلفين معه.
أحد متابعي شومان قال إن المفتى يسبح فى الاتجاه الخطأ منذ 10 سنوات.
في ذات السياق ذهب البعض إلى أنه كان يجب علي المفتي أن يبيّن كيف طبّق الرسول صلى الله عليه وسلم حد الخمر والصحابة من بعده رضى الله عنهم.

إنكار السنة

أحد النشطاء قال إن المفتي نفي أن تكون هناك عقوبة لشارب الخمر في الكتاب والسنة، مشيرا إلى أن العقوبة موجودة في الصحيحين ،لافتا إلى أن الخوف من إنكار السُّنة أو الطعن فيها، ويجب التحذير دون التفات لمنصب ولا غيره .
لا مجاملة على حساب الدين
أحد متابعي “شومان” رد عليه بقوله: المجاملة فى أمر الدين لإرضاء أهواء بعض الناس أصبحت ظاهرة ولابد من وقفة للأزهر فى ذلك للحفاظ على الدين من المتملقين المرائين .

الاجتناب

حساب يحمل اسم ” أغاني الكوخ” قال إن الاجتناب أقوى من التحريم، في إشارة منه إلى قول الله تعالى “إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون”.

العقوبة ثابتة

من جهته قال الشيخ محمد الصغير إن عقوبة الخمر وحد الشارب ثابت من فعل النبيﷺ والصحابة من بعده، حيث روى أنس أَن النبيﷺ أُتِيَ بِرجُلٍ قد شَربَ الخَمْرَ فَجَلَدهُ بِجَرِيدَتَيْنِ نحوَ أَرْبعِينَ قال وفَعَلهُ أَبو بكرٍ فَلَمَّا كَانَ عُمرُ اسْتَشارَ الناسَ فقال عَبدالرحمَنِ أَخَفَّ الْحدُودِ ثَمانينَ فَأمرَ بِه عمر”.
وأضاف الصغير أن عقوبة شارب الخمر الجلد باتفاق الأئمة كما في حديث مسلم (3281) السابق عن أَنس، والجلد في عهد النبوة أربعين جلدة، ثم زادها عمر بن الخطاب باستشارة علي بن أبي طالب وابن عوف وإجماع الصحابة.

وخلص الشيخ الصغير إلى أن كلام ‎شوقي علام فيه خلط مقصود وتضليل متعمد، للاستهانة بشأن الكبيرة والجرأة على حدود الله.

الحد توقيفي

لم يعدم مفتي مصر من يدافع عنه ويؤيد رأيه، حيث قال أحد النشطاء: “الحد توقيفى على الله وحده، اقرأ:{وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ….. (14) النساء..لو صحيح لقال الله:”ويتعد حدودهما” والسياق يقتضى ذلك ولكن الله أفرد الضمير ليعود إليه وحده.”.

 

اقرأ ايضاً:رئيسي في سوريا: شراكة السِّلم… شاملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى