منوعات

تناولها قد يسبب جلطة دماغية.. أقوى 7 أنواع من الفلفل الحار في العالم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تناولها قد يسبب جلطة دماغية.. أقوى 7 أنواع من الفلفل الحار في العالم

هناك حوالي 50000 نوع من الفلفل الحار في العالم، ناتج عن التدجين الذي بدأ منذ أكثر من 6000 عام في بيرو والمكسيك ومنها انتشر إلى العالم. وتصنف بعض تلك الأنواع بأنها “أحرّ فلفل في العالم” بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وعلى الرغم من استمتاع الكثير من الأشخاص بطعم الفلفل الحار، لكن شدة حرارة بعض الأنواع تجاوز حد المعقول وقد يسبب ضرراً حقيقياً وخطراً على الحياة، كما حدث في عام 2018 مع رجل من مدينة ديترويت الأمريكية، عندما قرر تجربة تناول نوع اسمه “Carolina Reaper” وهو أحد أقوى أنواع الفلفل الحار في العالم.

بعد تناوله شعر الرجل بألم في فمه ورأسه على الفور. انتظر لبضعة أيام لكنه بقي يعاني من الصداع الشديد، وفي نهاية المطاف تم نقله إلى غرفة الطوارئ، وكشف الفحص الطبي عن إصابته بضيق في شرايين الدماغ، بسبب تناوله هذا النوع.

وفي عام 2020، كشف تقرير طبي عن حادثة لشخص آخر تناول نفس النوع وأصيب بجلطة دماغية حادة، بعد يومين من دخوله المستشفى بهدف العلاج من الصداع الذي عانى منه لعدة أيام بسبب تناول هذا النوع من الفلفل الحار.

وقبل أن نذكر الأنواع الأشد حرارة في العالم، نحتاج أولاً إلى فهم كيفية تحديد ما يمكن وصفه بـ “حار”.

“مقياس سكوفيل” لقياس شدة حرارة الفلفل الحار

تماماً كما أن وحدة قياس شدة الصوت هي “الديسيبل”، و”الأمبير” هو وحدة قياس التيار الكهربائي، فهناك مقياس لشدة حرارة الفلفل الحار، ويطلق عليه اسم “سكوفيل” نسبةً إلى الصيدلي الأمريكي، “ولبر سكوفيل”، الذي ابتكر مقياساً يُحدّد نسبة مادة “الكابسيسين” الموجودة في الفلفل.

وتعتبر هذه المادة هي المسؤولة عن الشعور بالحرارة والألم على اللسان والفم عند تناول الفلفل الحار.
وطريقة مقياس “سكوفيل” تعتمد على مقدار “مستخلص الفلفل الحار” اللازم تخفيفه في محلول من الماء المحلى بالسكر حتى يخسر طعمه الحار ويكتسب مذاقاً معتدلاً.

على سبيل المثال، يحتاج الفلفل المُصنّف شدة طعمه الحار بـ 1000 سكوفيل إلى تخفيفه باستخدام 1000 وحدة متساوية من الماء لكي يفقد مذاقه الحار.

في الواقع، تعتبر درجة 1000 سكوفيل قياساً منخفضاً للغاية فيما يتعلق بقوة الفلفل الحار. تتراوح قوة الطعم الحار لفلفل الهالبينو من 2 إلى 8 آلاف سكوفيل. بينما قد تصل قوة الطعم الحار في بعض أحر أنواع الفلفل إلى مليون سكوفيل أو أكثر. وفيما يلي 7 من أقوى أنواع الفلفل الحار في العالم:

7- Trinidad Moruga Scorpion

فلفل “Trinidad Moruga Scorpion” أو “عقرب ترينيداد موروجا” هو من أقوى أنواع الفلفل الحار الذي تتراوح شدة حرارته من 1.2 إلى 2 مليون سكوفيل. ويتميز بوجود بعض النكهة، مثل حلاوة الفواكه، يمكنك تمييزها عند تناوله إذا كنت تستطيع التعامل مع الحرارة الشديدة. ويستخدم في الصلصات الحارة للغاية، وغيرها من الأطباق الحارة.

ويمكن أن يؤدي التعامل معه، حتى لو كانت الثمرة كاملة بدون تقطيع، إلى إزعاج شديد في الجلد في شكل حرق. ويوصي الخبراء باتخاذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل معه، مثل ارتداء قفازات المطبخ كحد أدنى، خاصة عند القطع. وارتداء نظارات المطبخ لأن فرك العين يمكن أن يكون مؤلماً للغاية.

6- Apocalypse Scorpion Pepper

فلفل “Apocalypse Scorpion Pepper” أو “عقرب نهاية العالم”، هو أحد أكثر أنواع الفلفل حرارة في العالم. يتراوح متوسط شدتها بين 1.4 و2 مليون سكوفيل.

تم تطوير هذا النوع في إيطاليا واستغرق عدة أجيال لتحقيق هذه الدرجة. وعلى الرغم من أنه يوجد عدد غير قليل من أنواع الفلفل الحار في إيطاليا وتشتهر به مثل قبلة الشيطان، وفلفل كالابريا، لكنها عادةً ما تكون خفيفة إلى متوسطة الحرارة. ما بين 40 إلى 50 ألف سكوفيل.

فلفل “عقرب نهاية العالم” له نكهة الفاكهة ومستوى حرارة شديد بشكل لا يصدق. وتنمو القرنة من 2 إلى 3 بوصات وتتميز عادةً بشكل يشبه ذيل العقرب. ومظهره الخارجي مشوّه بشكل ملحوظ.

5- Chocolate Bhutlah

تم تهجين نوعية Chocolate Bhutlah من قبل “تشاد سوليسكي” من ولاية ويسكونسن الأمريكية، الذي زرعها واكتشف أن القرون تكون بلون الشوكولاتة وليس اللون الأحمر المعروف للفلفل الحار. شدة حرارة هذا النوع تتراوح بين 1.5 إلى 2 مليون سكوفيل.

ويتميز هذا النوع بطريقة فريدة لتخزين مادة الكابسيسين وتوزيعها في الثمرة، ما يجعل الحرارة فورية وتخدر الفم. ويستخدم بشكل أساسي للصلصات شديدة الحرارة. ويمكن استخدام كل من القرون الطازجة والمجففة لإضافة الحرارة إلى الحساء واليخنات والصلصة.

4- Carolina Reaper

حتى عام 2013 كان فلفل “Carolina Reaper” أو “حاصد أرواح كارولينا” يعتبر أحرّ فلفل في العالم بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، واحتفظ باللقب لفترة طويلة. قبل أن يتراجع للمرتبة الرابعة.

طُوّر هذا النوع من الفلفل في ولاية كارولاينا الجنوبية على يد شخص يُدعى “إيد كاري”، والذي يدير شركة “Puckerbutt Pepper” الموجودة في نفس الولاية. يمزج هذا الفلفل بين النكهة الحلوة والحارة، ويصل متوسط قوة الطعم الحار لهذا النوع إلى 1,539,300 درجة على مقياس

سكوفيل، لكنه قد يصل في بعض الأحيان إلى 2,2 مليون سكوفيل.

3-Dragon’s Breath

يتمتع Dragon’s Breath أو “نفس التنين”، بحرارة مخدرة للعقل، ويتفوق بأشواط على رذاذ الفلفل الذي تستخدمه الشرطة لتفريق الحشود، وكان هناك الكثير من الضجة الإعلامية عند ظهوره، مع قدر كبير من المعلومات الخاطئة، لا سيما فيما يتعلق بقدرتها على قتلك إذا تم تناولها. على الرغم من أنه لم يتم إثبات شيء بهذا الخصوص.

لكن الشيء الأكيد أن فلفل “نفس التنين” حار للغاية بشكل غير معقول تصل لدرجة 2،480 مليون سكوفيل.

هذا النوع طوّره باحثون في جامعة نوتنجهام في المملكة المتحدة كمخدر طبيعي، لأولئك الذين لديهم حساسية من أدوية التخدير الطبية النموذجية. ويمكن أن تنمو الثمرة بطول 2.5 إلى 5 سم ولها رائحة زهرية.

2- Apollo

“تتراكم الحرارة الشديدة داخل فمك بشكل لا يصدق والدموع تنهمر على خديك”، هذه بعض من الأشياء التي يتم ذكرها لوصف قوة الفلفل الحار المسمى “Apollo”، وتم إنشاؤه بواسطة “إيد كوري” من شركة Puckerbutt Pepper عن طريق تهجين Carolina Reaper مع Pepper X. لتصل تصل شدة حرارته لـ3 ملايين سكوفيل.

وعليك الحذر في التعامل معه ولا ينصح بلمسه دون ارتداء قفازات ونظارات حماية على العين، أما في الطهي، فقطرة واحدة في كل مرة في الحساء أو الأطعمة القابلة للدهن أو الصلصات قد تكون مبالغة جداً في شدة الحرارة.

1- Pepper X

يكفي أن تعرف أن الصلصة المخففة لـ Pepper X أو “الفلفل أكس”، هي أشد بأضعاف من فلفل Carolina Reaper الخام دون تخفيف، ما يجعل Pepper X يحتل المركز الأول لقائمة أحر فلفل في العالم.

كان هذا الفلفل “الشيطاني” قيد التطوير على مدار العقد الماضي بواسطة المزارع “إيد كوري”. الذي طور فلفل “Apollo”، و Carolina Reaper، والتي حملت ألقاب أحر فلفل في العالم. لكنه تفوق على نفسه بدرجة حرارة Pepper X التي وصلت إلى 3،180،000 سكوفيل.

ورغم هذا يمكن أن يخسر Pepper X اللقب والمركز الأول بسهولة، لأن المنافسة لم تنته بعد، خاصة أنه في كل فترة تظهر أنواع جديدة تنافس في شدة حرارتها الجنونية الأنواع الموجودة أصلاً وتتربع على عرش أحر فلفل في العالم.

اقرأ ايضاً:سلحفاة تتبول من فمها وعنكبوت يضخ الدم من أمعائه! 7 حيوانات تستخدم أعضاءها بطرق غريبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى