اقتصاد

توقعات باستمرار ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أوضح رئيس جمعية اللحامين محمد يحيى الخن أن سعر كغ لحم الخروف القائم وصل حالياً لـ 35 ألف ليرة تضاف إليه أجور النقل وأجور الشقيع ليصل سعره إلى حوالي 110 آلاف ليرة، في حين بلغ سعره مع 25% دهنة 95 ألفا، ومع 50% دهنة 75 ألفا.

وتوقع الخن أن يبقى السعر ثابتاً إلى ما قبل عيد الفطر حيث سيرتفع السعر أكثر لأن هناك عطلة العيد للحام، وهي سبعة أيام، كما سيرتفع السعر نتيجة إحجام المربين أيضاً عن طرح كميات كبيرة من الخراف، إضافة إلى بدء موسم الربيع وتوفر المرعى المجاني.

وبين الخن أن هناك انخفاضاً كبيراً باستهلاك اللحوم من قبل المواطنين، ففي مثل هذه الأيام من المفروض أن يكون استهلك يومياً ما يفوق الـ1500 رأس خاصة مع بداية النصف الثاني من رمضان، إلا أنه في واقع الأمر فقد تم استهلاك 622 رأس غنم فقط يوم الخميس الماضي، مؤكداً أن انخفاض استهلاك اللحوم وصل لنسبة 60 لـ 70 % عن رمضان الماضي والأسعار وصلت إلى 3 أضغاف.

وعزا الخن أسباب ارتفاع الأسعار إلى تزايد التهريب وارتفاع أسعار الأعلاف والمحروقات وأجور النقل وإحجام المربين عن البيع، مبيناً أن الخروف يصل سعره كاملاً لنحو مليونين ومئة ألف ليرة.

وعن دور الجمعية أوضح الخن أن الجمعية تطالب بوقف التهريب أولاً ودعم المربين بالعلف وفتح باب استيراد اللحوم المجمدة من الدول الصديقة إن كان أغنام أو عجول لتخفيف الضغط عن الغنم السوري والعواس وبالتالي يخف الطلب عليها.

البعث

اقرأ المزيد: ارتفاع أسعار الملابس.. استغلال تجار أم ارتفاع كلف؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى