اخبار سريعة

غرام الذهب يرتفع 99 ألف ليرة سوريّة منذ بداية 2023

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفاع سعر غرام الذهب من عيار 21 بمعدل 99 ألف ليرة سورية، منذ بداية 2023 الجاري. حيث سجل بتاريخ 3 كانون الثاني الفائت. سعر 317 ألف ليرة للغرام، بينما وصل في نشرة جمعية الصاغة أمس الأربعاء إلى 416 ألف ليرة، مرتفعاً 13 ألف ليرة عن سعره يوم الثلاثاء.

وقالت جمعية الصاغة من خلال صفحتها الرسمية في فيسبوك، إن سبب الارتفاع هو ارتفاع سعر الأونصة عالمياً. بينما قال رئيس الجمعية “غسان جزماتي”، إن الأونصة ارتفعت عالمياً نحو 50 دولاراً بيوم واحد. وأضاف في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، إن هذا أمر نادر الحدوث سببه أزمة إفلاس البنوك الأميركية.

“جزماتي” قال إنه من المستحيل التنبؤ بسعر الذهب (متل الزلازل يعني). وأضاف أنه من الممكن أن ينخفض سعره صباح الغد أو العكس. وفي الوقت ذاته نفى التوقعات التي تقول بإن سعر الغرام سيصل إلى 500 ألف ليرة.

لكن بتتبع نسبة الارتفاع منذ بداية العام الجاري. ربما يقفز سعر الذهب لأكثر من 500 ألف ليرة. وهو الذي ارتفع 99 ألف ليرة خلال 3 أشهر تقريباً فقط.

ورغم أن السعر الرسمي لغرام الذهب 416 ألف ليرة، إلا أنه يصل اليوم إلى نحو 490 ألف ليرة. فغالبية محلات الصاغة تضيف أجرة صياغة بمعدل وسطي نحو 75 ألف ليرة على كل غرام ذهب.

وتخلى كثير من السوريين اليوم عن طقس تقديم الذهب في المناسبات، بما فيها مناسبات الزواج. التي باتت تقتصر على “المحابس” لمن استطاع إليها سبيلا.

اقرأ أيضا: أطباق رمضان تتناقص مع دخول الأيام العشرة الثانية من الشهر الكريم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى