اخبار سريعة

خبير: التضخم فاق الحدود.. والمواطنون يعتقدون أن الحل برفع الرواتب!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

خبير: التضخم فاق الحدود.. والمواطنون يعتقدون أن الحل برفع الرواتب!

قال الخبير الاقتصادي د. سنان ديب:

– إن الأسعار تختلف يومياً و لا يوجد أي ضابط عليها و منذ بداية الحـرب نتحدث عن أن فلتان الأسعار سينعكس على التجار وعلى الحركة الاقتصادية بشكل سلبي، كما لفت إلى أن هناك إمكانات للحلول لكن علينا التفكير خارج الصندوق وخارج مبدأ “ربي أسألك نفسي” لأنه بدون تعاون الجميع لن نتوصل إلى حل و للأسف التصريحات من قبل المسؤولين أو التجار تستفز المواطن لأنها غير واقعية و غير علمية و غير منضبطة أيضاً.

– و أشار إلى أن التضخم فاق كل الحدود وزيادة الأسعار بعد ارتفاع سعر الصرف مصحوبة بحجة “الشراء بالغالي” لكن هذا سيخفض القدرة الشرائية للمواطن التي أصبحت تحت الدون.

– تحرير الأسعار يحتاج الكثير من الأدوات والضوابط والقدرة على التحكم بالأسواق والتدخل الإيجابي لوصول السلعة بما يخدم المواطن وما يراعي هوامش الربح للتجار.

– أصبح هناك قلق عند المواطنين عندما تدخلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمساعدات والإعانات كما نسمع عن تصريحات من قبل الوزارة بعدم وجود زيادة للرواتب فهل هي متعددة الاختصاصات وعابرة لحدود الوطن.

– يجب إصدار سلسلة قرارات متكاملة و متسلسلة و المرسوم 2 الذي صدر مؤخرا هو تصحيح للتطوير العقاري و إضافة على قانون الاستثمار .

– للأسف حتى المواطنين يعتقدون أن زيادة الرواتب و الاجور هي الحل ولكن الأمر أصبح يتطلب تفكير خارج الصندوق فعلينا دعم الإنتاج المحلي بدل تضخيم تكاليف الزراعات ودعم الإنتاج الزراعي والصناعي وتنفيذ القوانين.

_ وصلنا إلى تصحر و نزيف كبير بالقوى البشرية التقنية والكفاءات بسبب مغادرة العقول والكوادر و الكفاءات.

ميلودي

اقرأ أيضا: ماذا ستأكل الأسرة على مائدة الإفطار؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى