صحة و جمال

أطعمة مضادة للشيخوخة أبرزها الموز

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يرتبط النشاط البدني المنتظم أثناء أوقات الفراغ في أي عمر بتحسين وظائف المخ في وقت لاحق من الحياة ، ولكن يبدو أن الحفاظ على ممارسة الرياضة اليومية طوال فترة البلوغ هو المفتاح للحفاظ على أفضل طريقة لعقل وذاكرة صحيين.

الأنشطة البدنية

تم ربط النشاط البدني جزئيًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي وفقدان الحدة العقلية في وقت لاحق من الحياة. ومع ذلك ، فمن غير الواضح ما إذا كان توقيت النشاط البدني الترفيهي أو تكراره أو الحفاظ عليه طوال الحياة قد يكون مفتاحًا للأداء المعرفي في وقت لاحق من الحياة.

فترة حساسة محددة

كان الباحثون حريصين بشكل خاص على فهم ما إذا كان النشاط البدني قد يكون أكثر فائدة خلال فترات “حساسة” محددة أو فترات زمنية طوال الحياة. لمعرفة ذلك ، قاموا بفحص قوة الارتباط بين مجموعة من الاختبارات المعرفية التي أجريت في سن 69 بين 1417 مشاركًا ، 53 ٪ منهم من النساء ، الذين أبلغوا عن وقت فراغ في سن 36 ، 43 ، 53 ، 60 من النشاط البدني. 64 و 69.

أداء أفضل للشيخوخة

أظهر تحليل النتائج أن النشاط البدني في جميع الأعمار الخمس كان مرتبطًا بقدرة معرفية أكبر وذاكرة لفظية وسرعة معالجة في سن 69. كانت أحجام التأثير متشابهة بالنسبة لجميع البالغين ، وبالنسبة لأولئك الذين كانوا نشيطين بدنيًا بشكل معتدل ، “مما يشير إلى أن النشاط البدني في أي وقت في مرحلة البلوغ ، حتى مع المشاركة أقل من مرة في الشهر ، كان مرتبطًا بالإدراك العالي”.

المبادئ التوجيهية

خلص الباحثون إلى أن “النتائج التي تم التوصل إليها تدعم المبادئ التوجيهية للتوصية بالمشاركة في أي نشاط بدني عبر مرحلة البلوغ وتقدم دليلًا على أن تشجيع البالغين غير النشطين على أن يكونوا أكثر نشاطًا في أي وقت، وتشجيع البالغين النشطين بالفعل على الحفاظ على النشاط، بما يمكن أن يمنح فوائد للإدراك اللاحق للحياة”.

اقرأ أيضا: إشارات صامتة أنك تتناول الكثير من الملح.. انتبه لها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى