الاخبار

الاتحاد الأوروبي يؤكد رفضه التعامل مع دمشق

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد الاتحاد الأوروبي، الخميس 16 مارس/آذار 2023، أنه سيواصل معارضة التطبيع مع دمشق ما لم تنخرط بشكل هادف في حل سياسي للصراع بما يتماشى مع القرار الأممي 2254 الذي ينص على وقف فوري لإطلاق النار، وتشكيل “حكومة وحدة” في غضون عامين تليها انتخابات، وذلك تزامناً مع بوادر عربية من شأنها إعادة العلاقات بين دمشق وعدد من دول الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان صادر عن الممثل الأعلى للاتحاد للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

البيان أوضح أن الزلزال الذي وقع جنوبي تركيا أوائل فبراير/شباط الماضي أثر كذلك على مناطق سورية، أكد بوريل أن سوريا واجهت دماراً كبيراً مرة أخرى مع الزلزال، لافتا إلى أن مؤتمر المانحين الذي سيعقده الاتحاد الأوروبي في 20 مارس/آذار الحالي، يهدف إلى تضميد جروح الزلزال.

وشدد على ضرورة بذل المجتمع الدولي مزيداً من الجهود للتوصل إلى حل دائم وشامل في سوريا.

وقال: “سيظل الاتحاد الأوروبي معارضاً للتطبيع مع الرئيس السوري، إلى أن ينخرط بشكل هادف في حل سياسي للصراع بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي، في 18 ديسمبر/كانون الأول 2015، القرار رقم 2254 الذي ينص على وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، وبدء مفاوضات سياسية، وتشكيل “حكومة وحدة” في غضون عامين تليها انتخابات.

وأشار إلى أن مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة المنعقد سنوياً منذ 7 أعوام، سيعقد نسخته المقبلة في 15 يونيو/حزيران المقبل.

وكالات

اقرأ أيضا: وسائل إعلام تركية: تأجيل لقاء روسيا وتركيا وإيران وسوريا في موسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى