صحة و جمال

أعراض دوالي المعدة وأسبابها وعلاجها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قد يعاني البعض من مشكلة الدوالي، والتي قد تظهر في أماكن مختلفة في الجسم، وفي بعض الأحيان قد لا تكون هذه الدوالي ظاهرة، بل قد تظهر داخل الجسم، وتعتبر دوالي المعدة أحد أشكال الدوالي الداخلية، تابعونا لتتعرفوا على دوالي المعدة وكل ما يتعلق بها.

ما هي دوالي المعدة؟

هي نوع من الدوالي قد يطلق عليها البعض دوالي البطن، وهي دوالي تظهر على الجدار المخاطي للمعدة، حيث يتجمع الدم ويظهر على شكل أوردة كأحد المضاعفات لمشكلة ضغط الدم البابي أو انسداد الوريد البابي لدى مرضى تليف الكبد.

وتعتبر دوالي البطن أو المعدة أكثر خطورة من دوالي المريء، كما أنها تحدث بمعدل أقل من دوالي المريء، حيث تحدث بمعدل أقل بنسبة 20% لدى مرضى التليف الكبدي.

أعراض دوالي المعدة

يمكن أن تظهر بعض الأعراض في حالة حدوث تمزق في الأوردة المنتفخة وتتمثل في:

حدوث نزيف.
الشعور بحالة من عدم الراحة والامتلاء.
تورم الأوردة المحيطة بالمعدة.
فقدان الوعي والنوم لفترات طويلة.

أسباب دوالي البطن

تختلف أسباب دوالي المعدة، ولكنها يمكن أن تحدث نتيجة:

الإصابة بمرض تشمع الكبد (تليف الكبد).
مرض ارتفاع ضغط الدم البابي.

وقد يصاب بعض الأشخاص الذين لا يعانون من تليف الكبد بمشكلة مرض ارتفاع الضغط البابي المؤدي لدوالي المعدة، بسبب انسداد الوريد البابي أو جلطات الوريد البابي أو استخدام بعض الأدوية.

تشخيص دوالي المعدة

عادة ما يخضع المصابين بهذا النوع من الدوالي لعدد من الفحوصات، والتي قد تساعد في الكشف عن تشمع الكبد منها:

الفحص الجسدي، والذي يقوم فيه الطبيب بفحص مؤشرات الجسم المختلفة مثل ضربات القلب ومعدل التنفس وفحص البطن.
منظار المريء والمعدة الداخلي.
الفحص بالأشعة والموجات فوق الصوتية.
عمل أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسي على الكبد.
أشعة الدوبلر.
خزعة الكبد.

علاج دوالي المعدة

تختلف طرق التعامل مع هذا النوع من الدوالي، إلا أنه يمكن التعامل مع بعض أنواعها ودرجاتها خاصة الدوالي المعدية المريئية، لأنها مشابهة لدوالي المريء ومهما كانت الدرجة التي يعاني منها المريض، فإن طرق التعامل مع الحالة يعتمد في النهاية على شدة الحالة، حيث يتم التعامل وفقاً لطرق الوقاية الأولية وطرق التعامل مع النزيف والوقاية الثانوية، ويتم الأمر كالتالي:

الطرق الأولية

في هذه الحالة يتم استخدام حاصرات بيتا لعلاج ضغط الدم البابي، ويمكن استخدام النوع غير الانتقائي منها للتعامل مع بعض الحالات، ومن أشهر الأنواع التي يتم استخدامها بروبرانولول (Propranolol) أو نادولول (Nadolol).

التعامل مع النزيف الحاد

يتم التعامل مع النزيف بعدة خطوات هي:

إدخال المريض لوحدة العناية المركزة لنقل خلايا الدم الحمراء وحماية الجهاز التنفسي.
يتم إعطاء مضادات حيوية معينة لبعض المرضى خاصة المصابين بتليف الكبد لمنع حدوث أي عدوى بكتيرية.

قد يتم إجراء منظار علوي (العلاج بالتنظير) للتوصل لمزيد من طرق العلاج المناسبة للحالة، قد يتم استخدام طرق أخرى للتعامل مع النزيف منها:

1- حقن دوالي المعدة

حقن التصليب، وهي حقن تحتوي على سوائل مثل الكحول والبوليدوكانول أو ثلاثي الكبريت، لكن لا ينصح بها بصورة كبيرة، لأنها قد تزيد من معدلات النزيف لدى البعض.
حقن الثرومبين، وهي حقن يتم حقنها بصورة مباشرة لوقف النزيف.
حقن صمغ السيانواكريليت، وهي حقن صمغية يتم خلطها مع الدهون أو الزيوت ويتم حقنها داخل الأوردة.

2- عملية تحويل مسار (TIPS)

وهي عملية تتضمن تحويل بين الكبد وبين الوريد البابي، حيث يتم تحويل مسار تيار الدم من الوريد البابي، مما يقلل الضغط عليه، وهو من الطرق الفعالة لمنع حدوث النزيف مرة أخرى.

3- عملية الحقن الرجعي (PROTO)

وهو إجراء آمن يستخدم لوقف النزيف، حيث يتم حقن الدوالي بحقن التصليب الرجعية، وذلك بعد عمل تحويلة داخل الجسم مثل التحويلة المعوية الكلوية، وتعتبر هذه الطريقة فعالة بصورة أكبر من عملية تحويل المسار.

4- سدادة البالون

وهو إجراء يتم القيام به لدى المصابين بدوالي كبيرة الحجم لا يمكن التعامل معها بالعلاج بالتنظير، لذا يتم استخدام هذا الإجراء من أجل تهيئة الجسم لطرق علاج أخرى.

5- الإجراء الجراحي

وهي عملية تهدف إلى التحكم في نزيف الدوالي المعدية، وهو الحل الأخير الذي يلجأ له الأطباء بعد فشل الطرق السابقة، حيث يتم استئصال الطحال لدى مرضى نزيف الدوالي الحاد الناتج عن جلطات الطحال.

الطرق الوقائية الثانوية

وفي هذا النوع يتم استخدام حاصرات البيتا مع العلاج بالتنظير لمنع عودة النزيف مرة أخرى، كما يمكن استخدام عملية تحويل المسار بين الكبد والشريان البابي أو عملية الحقن الرجعي.

والآن وفي ختام مقالنا عن أسباب دوالي المعدة وعلاجها، نذكركم أن هذه الحالة هي من الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى رعاية طبية، لذا من المهم الاستماع إلى توجيهات الطبيب بدقة، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضا: أفضل الحلول لإنهاء مشكلة الشخير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى