اخبار ساخنة

ما هي أبرز علامات الزوجة التي لا تحب زوجها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعد الحب من أجمل المشاعر بين الأزواج، وبنيت الحياة الزوجية على مودة ورحمة، وبالرغم من كون الحب مشاعر داخلية ويمكن للشخص إخفاؤها، لا تجيد النساء فعل ذلك غالباً، فبالتالي يمكن أن نلاحظ علامات الزوجة التي لا تحب زوجها بسهولة، وسنعرف في هذا المقال بعض من هذه العلامات وحكم الزوجة التي لا تحب زوجها.

علامات الزوجة التي لا تحب زوجها

يعتمد استمرار العلاقة بين الزوجين على حب بعضهما للآخر، وإذا فقد أحدهما لحبه للطرف الآخر سيكون من المحال حياتهم سوياً، وعلى الرغم من أن النساء تُعرف بتقلب المزاج وعدم فهم ما بعقولهن، إلا أنه من السهل ملاحظة تغير حبها للزوج بسهولة، ومن علامات المرأة التي لا تحب زوجها ما سيلي:

1- الإهمال المتعمد

يعد من علامات الزوجة التي لا تحب زوجها إهمالها له؛ فالاهتمام هو الأساس في الحب، وإذا غاب الاهتمام فمؤكد أنها لا تحب زوجها، ومن علامات إهمالها له عدم اهتمامها بتواريخ الأحداث الهامة مثل عيد الميلاد أو ذكرى الزواج، وإهمالها لأنواع الطعام المفضلة لزوجها أو ألا تهتم بتنظيف ملابسه أو كيّها.

يمكن للزوج ملاحظة كل هذه الأشياء بسهولة جداً، حيث أن فقدان المرأة الشغف تجاه علاقتها بزوجها يجعلها لا تبذل أي جهد حتى تسعد زوجها مما يؤدي إلى فشل هذه العلاقة وربما يتسبب في الانفصال.

2- انعدام الغيرة

يعد من علامات الزوجة التي لا تحب زوجها عدم غيرتها عليه، فالمرأة لا تستطيع أن تخفي غيرتها مهما حاولت فعل ذلك، لهذا إن لاحظ الزوج أن الزوجة لا تغار حتى إن رأته مع أخرى، فبكل تأكيد أن زوجته لا تحبه، ويمكن أن يستدل على هذا عن طريق تحدثه مع زميلة العمل في الهاتف إن لم تنزعج من ذلك فهذه العلامة تعد من أوضح علامات الزوجة التي لا تحب زوجها.

في حال لاحظ الزوج هذا الأمر، عليه التفكير في كيفية إعادة علاقتهم كما كنت، وذلك عن طريق استرجاع ذكريات قديمة أو التحدث معها لكي يتفهم المشكلة التي تواجهها.

3- تجنب الحديث

تعد المرأة ثرثارة بطبعها، وفي حالة أحبت شخصاً تصبح كثيرة الكلام وتود سرد كل تفاصيل حياتها حتى وإن كان شيئاً بسيطاً، فإذا وجد الزوج زوجته لا تتحدث معه وتتعمد ذلك وتنفر من ذلك، فإن هذا يدل على وجود مشكلة ما.

وعندما تتوقف الزوجة أيضاً عن مشاركة أحلامها وطموحاتها فإن هذا يساعد في بناء حاجز بين الزوجين لا يتم هدمه بسهولة، لهذا يعد الدور الأكبر بهذا الوقت يقع على الزوج، فيحاول حل المشاكل التي ساعدت ببناء ذلك الحاجز بينه وبين زوجته.

4- التصرف بازدراء

من علامات الزوجة التي لا تحب زوجها التصرفات المشينة التي تفعلها الزوجة مع زوجها في الكثير من الأحيان، ويمكن ملاحظة هذا بسهولة؛ فالمرأة المحبة لزوجها لا تقوم أبداً بأي تصرف سيء معه، بل تحرص كل الحرص على إرضائه بكل السبل الممكنة،
في حالة ملاحظة الزوج لتعامل زوجته معه بطريقة سيئة أو مختلفة ينذره ذلك بوجود مشكلة ما، ويجب عليه معرفتها حتى يقوم بحلها، بل ويحاول قدر الإمكان أن يشعر زوجته بالسعادة.

5- رفضها للعلاقة الحميمة

المرأة المحبة لزوجها لا ترفض أبداً العلاقة الحميمة معه، لأنها الشيء الوحيد الذي لا تستطيع فعله مجردة من مشاعرها أو بمشاعر زائفة، لهذا إن لاحظ الزوج هرب زوجته من العلاقة الحميمة وعدم رغبتها بها، يشير ذلك إلى وجود مشكلة ما نفسية كانت أو جسدية.

ويجدر بالذكر أن شعور الزوج بكونه غير مرغوب كافٍ جداً لإنهاء العلاقة وإفسادها تماماً، لهذا عليه أن يحاول فهم المشكلة ومحاولة الوصول لحلها، وفي حالة عدم وجود فرصة لإعادة علاقتهم كالسابق يكون الانفصال هنا هو الحل الأنسب، بالرغم من كون الطلاق أبغض الحلال عند الله، إلا أنه يوجد علاقات عديدة يكون أفضل حل لها الانفصال لكي يتم المحافظة على الود المتبقي خصوصاً في حالة وجود أطفال.

6- المقارنة بالآخرين

من علامات الزوجة التي لا تحب زوجها مقارنته بالآخرين، فالمرأة المحبة لزوجها لا تفعل ذلك أبداً؛ حيث ترى زوجها كاملاً لا ينقصه شيء، فإذا لاحظ الزوج أن زوجته بدأت بمقارنته بأشخاص آخرين، وتود تحويل زوجها لشخص آخر، يعد هذا دليلاً على فقدانها لحبها له ومللها منه ومن علاقتهما.
بالرغم من كون ذلك سبباً غير كافي لإنهاء علاقتهما، إلا أنه سبب كافٍ ليشعر الزوج بكونه غير مناسب أو غير كافٍ لزوجته، وهذا سيصيبه بالنفور من العلاقة الزوجية هو الآخر، لهذا لا داعي لإيصال الزوجة لهذه الحالة، ويكون التحدث إليها باستمرار حلاً جذرياً وفعالاً لهذه المشكلة، فمن الضروري أن يحاول الرجل فهم ما بعقل زوجته وفعله حتى من قبل أن تبوح به.

7- تفضيلها لأولويات أخرى على زوجها

يجب ألا يكون في حياة الزوجة أولويات تعلو على الزوج والبيت، فإذا فضلت الزوجة أولويات عديدة على زوجها، كأن تقضي وقتاً برفقة أصدقائها عن قضائها وقتاً معه، أو ذهابها للتنزه بدونه، أو حتى مشاهدة التلفاز وقتاً طويلاً تاركة له، كل هذه الأشياء تجعل المرأة تصاب بالأنانية، وبالتالي ذلك الأمر يكون كافٍ لإنهاء علاقتهم الزوجية؛ فالزوج لا يستطيع تحمل كل هذه الأمور وحده، بل يكون بحاجة لشريك حياة يسهل حياته، ولا يزيد من الأعباء عليه.

8- استغلال الزوج

من أهم علامات الزوجة التي لا تحب زوجها استغلالها له؛ فيعد هذا دليلاً واضحاً على كراهيتها له، فنساء البيوت يستطعن تكوين أسرة كريمة ويستطعن تربية أبناء صالحين يستطيعوا مواجهة مصاعب الحياة بشجاعة، والعلاقة الزوجية تقوم على التبادل بكل شيء، ويعد العطاء المتبادل بينهما هو الدافع القوي المساهم باستمرار العلاقة الزوجية، فإذا توقف أحدهما عن العطاء، فإن هذا يدل على توقف هذا الشخص عن الحب، فإذا لاحظ الزوج استغلال واضح من زوجته له، فعليه محاولة فهم المشكلة عند زوجته.

في حالة عدم وجود شيء دفع الزوجة لهذا، حينها يكون من المؤكد أنها لم تستطع أن تحب زوجها ليوم واحد حتى، ولن تستمر هذه العلاقة بالتأكيد؛ فالزواج الذي يقوم على المصالح والاستغلال لن يتحول إلى حب أبداً مهما حدث.

9- كثرة التهديد

تعد من علامات نفور الزوجة من زوجها كثرة التهديد؛ فالزوجة المحبة لزوجها لا تفكر أبداً في الابتعاد عنه ولو للحظة، فإذا لاحظ الزوج من زوجته كثرة التهديد بتركه والابتعاد عنه، فذلك يدل على فقدانها للشغف في العلاقة، ويمكن أن يستدل على كثرة التهديد عن طريق طلبها للطلاق منه عدة مرات، فالزوجة التي تود الاستمرار مع زوجها لا يمكن أن تطلب هذا الأمر، بل تحرص كل الحرص على عدم الحديث عن هذا الأمر سوياً كي لا يصبح واقعاً.

على الزوج بهذه الحالة أن يحاول فهم المشكلة التي تواجه الزوجة وتدفعها لتلك التهديدات، وإن كان يوجد أمر بالفعل فلا يوجد مانع من حلها بشكل ودي وعدم إنهاء العلاقة بينهما.

10- الشعور بالملل

من علامات المرأة التي لا تحب زوجها الشعور بالملل منه؛ فالزوجة التي تحب زوجها لا تمله أبداً أو تراه كشخص عادي، فإذا شعر الزوج أن زوجته تشعر بملل من علاقتهما وترغب في النفور منها دائماً، فيجب حينها أن يفهم المشكلة المسببة لذلك، حيث تمل الزوجات من روتينهن اليومي المعتاد غالباً، ويجب العلم بأن المشكلات النفسية التي تصاب بها الزوجة وتجعلها تفقد الحب للزوج يكون بدايتها أساسها الزوج، حيث هو قائد تلك العلاقة، وهو من يملك زمام الأمر فيمكنه أن ينهي العلاقة أو يستمر بها، والنساء بطبعهن يكن جميلات المشاعر، ويسهل فهم احتياجاتهن وتلبيتها.

11- اتخاذها قرارات بدون استشارة الزوج

من علامات الزوجة التي لا تحب زوجها عدم استشارة الزوج، فحين لا تقوم الزوجة بمشاركة الزوجة لزوجها باتخاذ القرارات، يعني هذا أنها لم تعد ترى أن رأيه ذو أهمية أو قيمة.

12- تجاهل ما يقوله الزوج

حين لا تستمع الزوجة لقصص زوجها أو تسأله عما يقوم به، يعني هذا أنها لم تعد تهتم به ولا بما يود قوله.

13- رفض ما يقوله الزوج

حين تبدأ الزوجة رفض ما يقوله الزوج، فهذا يشير أنها لم تعد تحب زوجها، كأن تكون شديدة في النقد، فيمكن أن يسبب هذا فجوة تؤثر على علاقتهما بشكل كبير.

14- تعاملها مع الزوج بالعلاج الصامت

يدل إعطاء الزوجة لزوجها العلاج الصامت على أشياء كثيرة منها أنها لم تعد سعيدة بعلاقتها مع الزوج.

15- إخفاؤها لبعض الأمور عن زوجها عمداً

يعد الإفراط في السرية من الأمور التي قد تسبب دماراً للعلاقة بسرعة، ففي حالة تعمد الزوجة إخفاء أشياء عن الزوج، فهذا يدل أنها لم تعد عندها ثقة به.

16- عدم اهتمام الزوجة بأسرة زوجها

حين تبدأ الزوجة في التصرف بشكل فظ مع عائلة زوجها، يعني هذا أنها تود قطع العلاقة والمغادرة، لكن حين تتصرف وكأنها لا تهتم بالزوج أثناء سوء تفاهم، ذلك يكون شيء مختلف.

17- رفض الزوجة الاعتذار

من علامات الزوجة التي لا تحب زوجها أنها لم تعد تحبه وغير سعيدة ألا تقبل الاعتذار حين تخطيء؛ فهي غير مستعدة لأن تقدم تنازلات حتى تستمر العلاقة.

18- التحدث عن الزوج خلف ظهره

في حالة اكتشاف الزوج بأن زوجته تتحدث عنه خلف ظهره، يعني هذا بأنها لم تعد تحترمه أو تحبه.

19- عدم تصديقها لمشاعر الزوج

حين يحاول الزوج بأن يتحدث عن مواضيع أو أن يعبر عن مشاعره، لا تصدق الزوجة بأن مشاعره هذه صحيحة، وقد يكون هذا من علامات الزواج السلبي.

الأسباب التي تدفع الزوجة لتكره زوجها

بعد معرفتنا لعلامات الزوجة التي لا تحب زوجها يجب ذكر أنه يوجد أسباب عديدة قد تدفع الزوجة لذلك الشعور ومنها ما يلي:

إهمال الزوج لزوجته يعد ذلك من أكثر الأمور التي تثير جنون الزوجة وتجعلها تمل من علاقتها الزوجية، وقد تكره الزوج أيضاً نظراً لشعورها بأنه يبادلها نفس الكره.
كتمان الأسرار من الأمور التي تساهم في تدمير العلاقات الزوجية وتقودها تجاه الفشل؛ فالزواج يقوم على المشاركة والمصارحة، وفي حالة إخلال أي من الزوجين بذلك الأمر يكون ذلك كفيلاً لإنهاء العلاقة تماماً.
يعد من الواجبات الشرعية إنفاق الزوج على الزوجة، وإذا لم تحصل على حقها بأموال زوجها يبني ذلك حاجزاً كبيراً بينهما وربما ينتهي بكرهها له فتفشل العلاقة الزوجية.
الخيانة الزوجية يعد أمراً كفيلاً لتدمير العلاقة الزوجية بشكل كامل، فحين تكتشف المرأة خيانة الزوج يسقط الزوج من نظرها تماماً وتفقد حبها له فوراً.
إفشاء أسرار البيت يعد أمراً كافياً لإنهاء العلاقة الزوجية، إلى جانب أنها من الأمور المنهي عنها شرعاً فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -عن ذلك: (إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سرها)، وقال أيضاً- صلى الله عليه وسلم- ما روته أسماء بنت يزيد عن الذين يفعلون ذلك: (فإنما ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون).
الابتعاد عن معاشرة الزوج لزوجته يعد من أكثر الأمور التي حرمها الإسلام؛ حيث يصيب الزوجة بالحرج ويشعرها بالحزن، لهذا يعد ذلك أمراً كافياً لعدم حياتهم الزوجية بشكل تام.

الأسئلة الشائعة حول علامات الزوجة التي لا تحب زوجها

من بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع علامات الزوجة التي لا تحب زوجها ما سيلي:

ما حكم الزوجة التي لا تحب زوجها؟

جعل الله الزواج سبباً للمودة والسكينة والسعادة، فقال الله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، ففي حالة عدم التوافق بين زوجين يجب البحث عن سبب ذلك وعلاجه، فيمكن أن يكون التقصير من جهة الزوجة، ويمكن أن يكون هناك أمراً يمكن علاجه، وإذا تحدث الزوجان معاً وبحثا عن المشكلة سيكون ذلك أفضل للحصول على حل.

ولا يحق للزوجة طلب الطلاق من زوجها لمجرد حدوث مشكلة ما بينهما، فالأصل تحريم طلب ذلك لما تم روايته عن الترمذي وأبو داود وابن ماجه، عن ثوبان- رضي الله عنه – أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم – قال: ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلَاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة )، وصححه الألباني، ويقصد بالبأس هنا: الشدة والسبب الذي يلجأ للطلاق.

وإذا كرهت الزوجة الزوج بسبب هيئته أو بسبب سوء عشرته، ولا تطيق أن تعيش معه يجوز لها حينئذ طلب الطلاق؛ فلا مصلحة من إبقائها بهذا الحال، وربما يدفعها هذا البعض للتقصير في حق زوجها فتأثم، وروى البخاري عن ابن عباس- رضي الله عنه:

أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي- صلى الله عليه وسلم -فقالت له: (يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خُلُق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال لها رسول الله- صلى الله عليه وسلم -أتردّين عليه حديقته؟ قالت: نعم. فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -اقبل الحديقة، وطلقها تطليقة، وقولها بأنها تكره الكفر في الإسلام تقصد به: أنها تكره أن تعمل الأعمال التي تنافي أحكام الإسلام من بغض للزوج، أو عصيانه، أو عدم القيام بحقوفه، فطلبت الخلاص من هذه العلاقة ووافقها النبي على ذلك، ويكون الخلاص بالطلاق في حالة قبل الزوج بذلك، أو قد يكون بالخلع، وفي هذه الحالة تتنازل الزوجة عن المهر أو بعض حقها حسب اتفاق الزوجين، ثم يطلقها.

وبهذا نكون وصلنا لختام المقال وعلمنا العديد من علامات الزوجة التي لا تحب زوجها، وما الأسباب التي قد تدفعها لهذا وحكم ذلك شرعاً، ويجدر بالذكر أن العلاقة الزوجية تبنى على مودة ورحمة، وحين يتم فقد أي من الشرطين تفقد هذه العلاقة رونقها وقدسيتها فتفشل، ويجب على الزوج فهم مشاعر الزوجة جيداً لكي لا يصيبه ملل أو فقدان الشغف.

اقرأ أيضا: حادثة فندق الإسكندرية.. خدّر أطفاله وأغرقهم تاركاً رسالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى