اخبار سريعة

الكويت تقرر وقف تصاريح العمل للمصريين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بحسب مصادر في وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، قررت الحكومة الكويتية تعليق إصدار تصاريح العمل للمواطنين المصريين، وفقًا لما أوردته صحيفة “الجريدة” الكويتية.

يشير التقرير إلى أن “تعليمات عليا” صدرت بوقف إصدار التصاريح ابتداءً من يوم الثلاثاء، بهدف مراجعة الضوابط والشروط المتعلقة بعملية إصدار التصاريح.

أوضحت المصادر أن هذا القرار يأتي بعد تلقي الهيئة العامة للقوى العاملة شكاوى من أرباب العمل، الذين أشاروا إلى أن بعض الهيئات المصرية المعنية تطلب تأمينًا من الشركات الكويتية لكل عامل لصالح شركات تأمين غير كويتية.

نتيجة لهذه الشكاوى، تسعى هيئة القوى العاملة ووزارة الداخلية إلى وضع ضوابط جديدة أكثر صرامة لعملية استقدام العمالة المصرية، بحيث تركز الأولوية على حاملي الشهادات العليا وأصحاب التخصصات التي يحتاجها سوق العمل الكويتي.

من الجدير بالذكر أنه قبل حوالي ثلاثة أسابيع، قررت الحكومة الكويتية استئناف إصدار تصاريح العمل للمصريين بعد تعليق دام 16 شهرًا.

وسمحت السلطات باستقدام العمالة المصرية للعمل في وزارات مثل التربية والصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية وبلدية الكويت، حيث يتم توظيفهم كأطباء ومدرسين وممرضين وأئمة مساجد ومغسلي أموات وحفاري قبور.

تشترط هيئة القوى العاملة الكويتية، للموافقة على إصدار التصاريح، أن يخضع العامل لفحص طبي قبل وصوله إلى الكويت، باستخدام الرقم القومي المصري، ومن خلال مستندات فحص رسمية، لمنع أي محاولات للتلاعب بالنتائج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى