صحة و جمال

اعراض سرطان القولون التي يجب الانتباه لها جيداً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعتبر سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان انتشاراً، لذا تعرف معنا من خلال السطور القادمة على اعراض سرطان القولون حتى تتمكن من اكتشافه وسرعة علاجه قبل زيادة تطوره، وأيضاً ما التغيرات التي قد تحدث لطفلك وتشير لاحتمال إصابته بسرطان القولون:

اعراض سرطان القولون

قد يكون من الصعب اكتشاف اعراض سرطان القولون في البداية، ولا تظهر عند البعض إلا بعد زيادة حدة المرض، لذا يجب دائماً الحرص على إجراء اختبارات الكشف عن سرطان القولون، خاصة للبالغين من العمر 50 سنة وأكثر.

ولكن هناك بعض الأعراض التي تكون بمثابة تحذير تظهر عند احتمال وجود الإصابة بسرطان القولون يجب الانتباه لها جيداً، وتتضمن تلك الأعراض ما يلي:

1- اعراض سرطان القولون في بدايته

من أكثر الأعراض التي يمكن ظهورها واكتشافها في البداية هي:

وجود دم مع البراز: عادة ما يربط البعض بين نزيف المستقيم أو دم البراز وبين الإصابة بالبواسير، لذا فقد يمنع ذلك التشخيص المبكر، لأن النزيف الناتج عن البواسير لا يعتبر أمراً خطيراً، لذا يجب اللجوء إلى التشخيص فوراً عند ملاحظة دم أحمر ساطع مع البراز. قد يكون الدم أحياناً غير مرئي (خفي)، وفي بعض الأحيان يمكن أن يجعل البراز أسود اللون.
فقر الدم: قد يكون الدم مخفياً ولا يكون مرئياً مع البراز، ولكن يظهر ذلك في حدوث الإصابة بأنيميا نقص الحديد أو فقر الدم، كما يؤدي ذلك إلى التعب والجلد الشاحب نتيجة فقر الدم.
التغييرات في حركة الأمعاء: من اعراض سرطان القولون حدوث تغييرات في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك أو تغييرات في تناسق البراز.

2- اعراض سرطان القولون بعد تطوره

عندما يصبح الورم كبيراً يمكن أن يؤدي إلى انسداد القولون تماماً أو بشكل جزئي، مما يُسبب ظهور اعراض سرطان القولون التالية:

انتفاخ البطن بشكل مبالغ فيه دون حدوث زيادة في الوزن.
ألم البطن الذي يعتبر نادر الحدوث مع سرطان القولون، ويمكن أن يحدث فقط في حالة تمزق الأمعاء، مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب الغشاء البريتوني والعدوى، وهي من اعراض سرطان القولون المتأخرة.
الغثيان أو القئ المستمر وغير المبرر.
فقدان الوزن غير المبرر.
القولون العصبي.
الإمساك.
تغيير في نمط أو كمية البراز.
الإحساس بعدم الراحة حتى بعد تفريغ الأمعاء.
ألم المستقيم، وهو نادر الحدوث مع سرطان المستقيم، وعادة ما يشير إلى ورم ضخم في المستقيم يمكن أن يصل إلى الأنسجة المحيطة.

اعراض سرطان القولون عند الرجال

اعراض سرطان القولون التي يختبرها الرجال يمكن أن تختلف قليلاً عن الأعراض التي تتعرض لها النساء، ويرجع هذا لأن سرطان القولون عند الرجال يظهر في الجزء الكبير في نهاية الأمعاء الغليظة والمستقيم، وعلى الرغم من هذا لا تختلف اعراض سرطان القولون كثيراً عند الرجال والنساء، وتتضمن الأعراض التي يجب الانتباه لها عند الرجال ما يلي:

تغيرات محلوظة في حركة الأمعاء.
وجود تقلصات والشعور بالانتفاخ.
الشعور بامتلاء الأمعاء دائماً، ويترتب على هذا الشعور الدائم بالرغبة في الذهاب للمرحاض.
خسارة غير مبررة للوزن.
الشعور بالتعب والإرهاق.
وجود دم في البراز.
انقطاع النفس.

اعراض سرطان القولون عند الأطفال

تعتمد علامات و اعراض سرطان القولون عند الأطفال على مكان تكّون الأورام، ففي حالة وجود الأورام في جزء القولون ناحية الشمال قد تظهر الأعراض التالية:

كتلة في البطن.
خسارة الوزن بدون مبرر.
الشعور بالغثيان والتقيؤ.
فقدان الشهية.
ملاحظة وجود دم في البراز.
فقر الدم.

وفي حالة وجود الأورام ناحية اليمين قد تظهر هذه الأعراض:

الشعور بالألم في البطن.
وجود دم في البراز.
الإمساك أو الإسهال.
التقيو وشعور بالغثيان.
خسارة الوزن.

وفي النهاية تذكر عزيزي القارئ أن مفتاح العلاج هو الاكتشاف المبكر، لذا بمجرد ملاحظة أياً من الأعراض السابق ذكرها أو ملاحظة أي تغيرات أخرى، يرجى زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة، ونتمنى لكم داوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضا: مفعول سحري لـ 3 فواكه تعالج مشاكل النوم ليلاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى