صحة و جمال

إبر الحديد: دواعي استخدامها وأنواعها وأضرارها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تعتبر إبر الحديد من الوسائل التي يلجأ إليها بعض المرضى الذين يحتاجون تعويض نسبة نقص الحديد في الدم على وجه السرعة، وهي ليست إبر بالمعنى المعروف، فهي عبارة عن محلول يُعطى عن طريق الحقن الوريدي، وفي هذا المقال سنتناول أبرز المعلومات الهامة عنها من حيث الأنواع والأضرار وإرشادات هامة قبل وبعد استخدامها.

دواعي استخدام إبر الحديد

يلجأ بعض المصابين بنقص الحديد في الدم لاستخدام إبر الحديد لأنهم لا يستطيعون تناول حبوب الحديد للأسباب التالية:

المعرضون للنزيف نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ويحتاجون لتعويض كمية الحديد المفقودة على وجه السرعة.
المصابون بداء الأمعاء الالتهابية الذين لا يستطيعون تناول حبوب الحديد لأنها تسبب تهيج للأمعاء.
مرضى الفشل الكلوي الذين يفقدون نسبة كبيرة من الدم أثناء جلسات غسيل الكلى، وبالأخص من يتعاطون عقار الإريثروبوتين.
المصابون بفقر الدم الحاد نتيجة نقص الحديد.
مرضى السرطان المصابون بالأنيميا ويتعاطون عقار الإريثروبوتين.

فوائد استخدام إبر الحديد

إمداد الجسم بالكمية المطلوبة من الحديد على وجه السرعة مقارنة بالوسائل الأخرى، مثل حبوب الحديد أو النظام الغذائي الغني بأغذية تحتوي على معدن الحديد، خاصة في حالة الإصابة بالأنيميا الحادة.
زيادة معدل الطاقة وتحسين التنفس بعد بضعة أسابيع من تلقي العلاج.
تعزيز فوائد الوسائل الأخرى مثل حبوب الحديد والنظام الغذائي بناء على وصف الطبيب المختص.

أنواع إبر الحديد

يوجد عدد كبير من أنواع إبر الحديد وفي السطور التالية سنوضح بعض هذه الأنواع :

1. فيروموكسيتول Ferumoxytol

هو أحد أنواع إبر الحديد الذي يتلقاه الكبار من مرضى فقر الدم نتيجة نقص الحديد ومرضى الفشل الكلوي، ويتم حقن الجرعة عن طريق الوريد ببطء لمدة خمسة عشر دقائق، ويتم وضع المريض تحت الرعاية الطبية لمدة ثلاثين دقيقة تجنبًا لحدوث أي ردة فعل تحسسية بعد تلقي الجرعة.

2. جلوكونات صوديوم الحديديك Sodium ferric gluconate

يتشابه دور هذا النوع مع النوع السابق في علاج مرضى فقر الدم نتيجة نقص الحديد ومرضى الفشل الكلوي، كما يساعد في علاج الأطفال المصابين بفقر الدم نتيجة نقص الحديد حتى عمر ست سنوات، ويتم تلقي هذا النوع أيضا ببطء لمدة تستغرق ساعة.

3. كاربوكسيمالتوزالحديديك Carboxymaltose Ferric

هو نوع من إبر الحديد يتشابه وظائفه مع نوع فيروموكستيول في علاجه لمرضى فقر الدم نتيجة نقص الحديد ومرضى الفشل الكلوي، ويتم تلقيه من خلال حقنة في الوريد مقسمة على جرعتين يفصل بينهما سبعة أيام، ويتم وضع المريض تحت الرعاية الطبيىة لمدة ثلاثين دقيقة تجنبًا لحدوث أي ردة فعل تحسسية بعد تلقي الجرعة.

4. دكستران الحديد Iron Dextran

يستخدم هذا النوع في علاج نقص الحديد في الجسم، وهو من الأنواع التي يتم حقنها في الوريد ببطء لأن حقنها بسرعة يؤدي إلى أعراض شديدة الخطورة، ومن الممكن أن يتلقى المريض الجرعة الأولى في المستشفى ثم يخبره الطبيب عن كيفية تلقي الجرعات الأخرى بنفسه في حالة الرغبة في ذلك.

5. سكروز الحديد Iron sucrose

هو أحد الأنواع التي تُستخدم لعلاج مرض الأنيميا والذي يتم تلقيه باستشارة الطبيب المختص على جرعات في الوريد، ولابد من اخبار الطبيب المختص عن الأدوية والفيتامينات التي يتناولها المريض للتأكد من عدم خطورة تلقي هذا النوع مع الأدوية الأخرى.

إرشادات قبل تلقي إبر الحديد

  • التأكد من عدم وجود حساسية من أنواع إبر الحديد المختلفة.
  • التأكد من عدم وجود حساسية تجاه بعض الأطعمة أو العقاقير.
  • استشارة الطبيب المختص قبل تلقي هذا النوع في حالة الإصابة بأمراض القلب والكلى والكبد ونزيف المعدة والتهاب المفاصل الروماتويدي وارتفاع ضغط الدم.
  • استشارة الطبيب المختص في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • استشارة الطبيب في حالة الحمل أو التخطيط للحمل.
  • في حالة الرضاعة، لابد من استشارة الطبيب عند ملاحظة حدوث إمساك أو إسهال عند الرضيع.
  • في حالة التعرض لنقل الدم بصفة دورية.
  • استشارة الطبيب المختص في حالة الإصابة بحساسية من نوع معين من العقاقير أو ضغط الدم المنخفض أو داء ترسب الأصبغة الدموية الذي يؤدي لامتصاص نسبة كبيرة من الحديد من الجهاز الهضمي فتترسب في الكبد.
  • لا يوجد حاجة للصيام قبل تلقيها.
  • في حالة تناول حبوب الحديد، سينصح الطبيب بمنع تناولها قبل وبعد أسبوع من الحقن بإبر الحديد، لأن تناولها قد يمنع الجسم من امتصاص الحديد عن طريق الحقن في الوريد.

أضرار إبر الحديد

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر مع تلقي الأنواع المختلفة، مثل:

الإسهال.
الصداع.
ألم في العضلات والظهر.
شعور بالحكة أو ظهور طفح جلدي.
ألم في المعدة وغثيان وقيء وإسهال.
الشعور بتنميل في الجسم.
التورم.
ارتفاع ضعط الدم.
الشعور بطعم معدني في الفم.

إذا تطورت هذه الأعراض وشعر المريض بألم في الصدر والدوار وتورم الفم وصعوبة التنفس بعد أيام من تلقي إبر الحديد، لابد من سرعة استشارة الطبيب المختص.

متى يرتفع الدم بعد إبر الحديد؟

يشعر المريض بتحسن عام وسترتفع نسبة الحديد في الدم بعد بضعة أسابيع من استخدام إبر الحديد، ويجري الطبيب المختص بعض الفحوصات للتأكد من استجابة جسم المريض لهذا العلاج، وبالتالي سيقرر الاستمرار أو التوقف حسب نتائج التحاليل.

إبر الحديد للحامل

في حالة الحمل، يجب إمداد الأم بمكملات الحديد لتعويض ما تمرره من الحديد لجنينها، غالبا ما يصف الطبيب حبوب الحديد للحامل، ولكن في حالة فقر الدم الشديد نتيجة نقص الحديد قد يصف الطبيب حقن الحديد عن طريق الوريد، ويتم ذلك عادة في الثلث الثاني والثالث، أما عن الثلث الأول فلا يفضل ذلك لعدم وجود أدلة كافية عن مدى أمان حقن الحديد الوريدية في أول شهور الحمل.

وبعد التعرف إلى إبر الحديد ودواعي استخدامها ننصحك عزيزي القارىء باستشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدام هذه الإبر، والتأكد من عدم وجود أي خطورة أو مضاعفات عند اللجوء لهذا العلاج.

اقرأ أيضا: هل البرغل يرفع السكر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى