عكس المألوف.. منتج غذائي شهير يقي من السكري وأمراض القلب

كشفت دراسة حديثة من جامعة بوسطن أن الزبدة – التي لطالما اعتُبرت ضارة للقلب – قد تكون في الواقع مفيدة، بل وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
الدراسة التي نُشرت في “المجلة الأوروبية للتغذية السريرية” وشملت 2500 شخص، أظهرت أن تناول ملعقة صغيرة من الزبدة يومياً (ما يعادل 5 غرامات) يمكن أن يخفّض خطر الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 31%.
كما تبين أن الزبدة ترفع الكوليسترول الجيد وتساعد في تقليل الدهون الضارة المرتبطة بانسداد الشرايين.
هذه النتائج تتحدى توصيات غذائية سادت منذ الستينيات، والتي كانت تحذر من الدهون المشبعة مثل الموجودة في الزبدة.
ويشير الباحثون إلى أن السبب في هذه النتائج الإيجابية قد يعود إلى مكونات طبيعية في الزبدة تساهم في تحسين التوازن الدهني في الجسم.
وعلى النقيض، ربطت الدراسة بين استهلاك السمن النباتي القديم وزيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة تفوق 40%، وأمراض القلب بنسبة 30%، ويرجّح أن السبب هو الدهون المتحولة غير الصحية التي كان يحتويها.
هذه النتائج تدعم اتجاهات علمية جديدة تعيد تقييم أثر الدهون الطبيعية في النظام الغذائي، وتسلط الضوء على أهمية نوعية الدهون بدلاً من شيطنة كل ما هو مشبع.
سكاي نيوز عربية



